تعريف المايك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
تعريف المايك

تعريف المايك أو المِصْدَح

مفهوم المِصْدَح أو المايكروفون

مفهوم المِصْدَح(الميكروفون أو المايكروفون في الترجمات الحرفية، من الانجليزي هو جهاز يعمل على تحويل الصوت إلى طاقة كهربائية. وتنتقل هذه الطاقة مباشرة عبر أسلاك أو خلال موجات راديو، إلى مستقبل مرتبط مع مكبر للصوت، أو أداة أخرى تحوله إلى صوت.


• المايك او المِصْدَح هو جهاز يحول و ينقل الطاقة من شكل معين إلى شكل آخر. فالصوت يكون على شكل موجات ووظيفة المايكروفون التقاط الموجات من الهواء و تحويلها إلى نبضات كهربائيةعبر أسلاك أو خلال موجات راديو، إلى مستقبل مرتبط مع مكبر للصوت، أو أداة أخرى تحوله إلى صوت.

•والتصميم الداخلي للميكروفون او المِصْدَح يقوم على هذه الفكرة مضافاً إليها خصائص الموجات الصوتية, ذلك أن الصوت وجه عام يحدث نتيجة اهتزاز مصدري, والصوت الإنساني يحدث نتيجة اهتزاز الأحبال الصوتية في حنجرة الإنسان, ولكي يكون الصوت مسموعاً يجب أن يقع تردده في حدود الترددات التي يمكن سماعها والتي تتراوح مابين 20 ذ/ث إلى 20000 ذ/ث, ولا ينتقل الصوت في الفراغ, وإنما لا بد من وجود وسط مادي بين المصدر الصوتي وأذن السامع, والهواء وسط مادي ينتقل الصوت فيه, ذلك أن اهتزاز الأحبال الصوتية يؤثر على طبقة الهواء المحيطة بالشخص فيحدث فيها نوع من الاضطراب في صورة تضاغط وتخلخل فيما يعرف بالموجات الصوتية. هذه الموجات إذا اصطدمت بمجال كهربي له مواصفات معينة, فإن ذبذبات هذا التيار تتخذ نفس تردد الموجات الصوتية هذا ما يحدث بالضبط عندما يتحدث شخص أمام الميكروفون

• يستخدم المايك في الإذاعة والستوديوهات والسينما .

تاريخ المِصْدَح

أول المِصْدَح (ميكروفون) شكل هاتف البث الذي طوره المخترع الأمريكي ألكسندر جراهام بل عام 1876. واليوم تستخدم المصادح في أنظمة مخاطبة الجمهور، وفي بث العروض التلفازية والإذاعية، وفي تسجيل الصوت للأفلام، وفي طبع الأسطوانات، وفي تسجيلات الكاسيت. وتستخدم المصادح أيضا في الإذاعات الشعبية وإذاعات الهُواة.


 أنواع المِصْدَح

1)الميكروفون الكربوني

2)الميكروفون الديناميكي
3)الميكروفون السعوي 

4)الميكروفون البلوري

5)الميكروفون الشريطي

6)الميكروفون المكثف

7)الميكروفون احادي الاتجاه

8)ميكروفون ثنائي الاتجاه

9)الميكروفون متعدد الاتجاهات