تعريف النظام المحاسبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
تعريف النظام المحاسبي

تعريف النّظام المحاسبي

يُعرف النظام المُحاسبي (بالإنجليزيّة: Accounting System) بأنّه مجموعةٌ من العمليّات اليدويّة والحاسوبيّة التي تهدفُ إلى إنشاء السجلّات المُحاسبيّة، ومن ثم وضع الضّوابط والطُّرق التي تُساعدُ على تحليلها وتلخيصها؛ حتى يسهل التّعامل معها والاستفادة منها في اتّخاذ القرارات ضمن بيئة المُؤسّسة.[١] ويُعرَف النّظام المُحاسبيّ أيضاً بأنّه النّشاطات المُحاسبيّة المُستخدَمة مع السجلّات والتّقارير التي تحتاج لها المُنشأة؛ من أجل الحصول على المعلومات الماليّة التي تُساعدُ في تقييم الأعمال الخاصّة فيها بطريقةٍ صحيحةٍ، عن طريق الاعتماد على مَجموعةٍ من الأساليب التي تُساعد في إنشاء، وحفظ، واستعادة هذه المعلومات سواءً من خلال تخزينها ورقيّاً أو حاسوبيّاً.[٢] ومن التّعريفات الأُخرى للنّظام المُحاسبيّ هو العمليّات التي تشمل تسجيل، وتبويب المُستندات والدّفاتر المُحاسبيّة، ومن ثمّ تحديد الإجراءات التي تتبع في جمع المعلومات المُتعلّقة بالمُعاملات الإداريّة والماليّة من أجل اختيار الوسائل المُناسبة لعرض النّتائج الخاصّة بها.


مُميّزات النّظام المُحاسبيّ

يتميّز النّظام المُحاسبيّ في أغلب المُنشآت الإداريّة، والصناعيّة، والتجاريّة بالمُميّزات الآتية:[٣]

  • مُرونة العمليّات الماليّة: هي من أفضل المُميّزات الخاصّة في النّظام المُحاسبيّ؛ إذ يعتمد على تقديم مجموعةٍ من الوسائل التي تُساعد الإدارة في تنفيذ العمليّات الماليّة دون حصول أيّ تعقيدات أثناء العمل؛ وخصوصاً عند استخدام النّظام المُحاسبيّ المُعتمِد على الحاسوب، والذي يُساهم في الحصول على النّتائج الماليّة بطريقةٍ سريعة.
  • إحصاءات الأعمال: هي عبارة عن مجموعةٍ من النّتائج الرقميّة للعمليّات المُحاسبيّة والماليّة، والتي يُوفّرها النّظام المُحاسبيّ ضمن بيئة العمل، ممّا يُساعد المُدراء والمَسؤولين عن العمل في المُؤسّسة في اتّخاذ القرارات المُناسبة وتطبيق الإجراءات التي تُساعد على تدارك الأخطاء، والعمل على تصحيحها في حال حدوثها.
  • هيكليّة البيانات: هي من الوسائل والطُّرق الحديثة التي تُستخدَم في جمع البيانات المُتشابهة معاً وفقاً لأسمائها، أو أرقامها، أو أيّ تصنيفاتٍ أُخرى يستخدمها النّظام المُحاسبيّ في المُؤسّسة، وتُساعد هيكليّة البيانات في سهولة الحصول على المعلومات المُحاسبيّة.


أدوات النّظام المُحاسبيّ

يَستخدم النّظام المُحاسبيّ في أيّ بيئة عملٍ مجموعةً من الأدوات التي تُساعده على تطبيق الوظائف الخاصّة به، ومن أهمّ هذه الأدوات:[٤]

  • القيود المُحاسبيّة: هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من العمليّات المُحاسبيّة التي يقوم المحاسب بكتابتها من أجل إجراء توازنٍ بين أطرافها، وتُساعدهُ على تسجيل النّشاطات الماليّة الخاصّة في المُؤسّسة، وتقسمُ هذه القيود إلى نوعين، وهما:
    • القيود الفرديّة: هي التي تتكوّن من طرفين فقط للقيد المُحاسبيّ، وهما المَدين والدّائن.
    • القيود المُزدوجة: هي التي تتكوّن من أكثر من طرف للقيد المُحاسبيّ، مثال: من مَدينون/ الصّندوق، المُشتريات إلى دائنون/ الالتزامات.
  • أُسس التّقييم المُحاسبيّة: هي الوسائل المًستخدمة في تقييم العمليّات الماليّة الخاصّة في المؤسسة، وتُقسم إلى نوعين، وهما:
    • الأساس النقديّ: هو الأساس الذي يعتمد على فكرة تسجيل العمليّات الماليّة اليوميّة أو المُتعلّقة بفترةٍ زمنيّة قصيرةٍ ومُحدّدة.
    • أساس الاستحقاق: هو الأساس الذي يعتمد على تسجيل العمليّات الماليّة مُحاسبيّاً عند تقييدها سواءً تمّ تحصيلها أو ما زالت قيد التّحصيل في تاريخٍ لاحقٍ يُطلَقُ عليه مُسمّى تاريخ الاستحقاق.
  • التّقارير: هي كافّة النّماذج الورقيّة والإلكترونيّة التي يصدرها قسمُ المُحاسبة ضمن النّظام المُحاسبيّ، والتي تُساعد على نقل نتائج العمليّات، والتّصورات، والخُلاصات حول طبيعة العمل الماليّ للمُؤسّسة إلى الإدارة، ممّا يُساهمُ في اتّخاذ القرارات المُناسبة وفقاً للوضع الماليّ الخاصّ في المُؤسّسة.


عناصر النّظام المُحاسبيّ

يتكوّن النّظام المُحاسبيّ في المُؤسّسات والشّركات من مجموعةٍ من العناصر، وهي:[٥]

  • الأصول: هي مُمتلكات المُؤسّسة سواءً من أشياءٍ ماديّة، أو أوراق ماليّة تشمل النّقود والسّندات، والتي يقوم النّظام المُحاسبيّ بمُتابعتها، والتأكّد من مدى صلاحيّة الماديّة منها للاستخدامِ في الأعمال المُؤسسيّة، أمّا الماليّة فيتمُّ تقييمها والتأكّد من قيمتها يوميّاً.
  • الالتزامات: هي كلّ ما على المُؤسّسة للغير سواءً أكانوا أفراداً، أو مُؤسّساتٍ أُخرى وتشمل الالتزامات الماليّة، وتسليم البضاعة التي اشتراها الزّبائن؛ وخصوصاً في المُؤسّسات التجاريّة التي تعمل على نقل البضاعة لزبائنها.
  • رأس المال: هو القيمة الماليّة الرئيسيّة التي يتمُّ تأسيس المُؤسّسة بناءً عليها، وتشمل كافّة المال المُودع في البنك، أو صندوق المُؤسّسة، والذي يُستخدَمُ لشراء كافّة الأدوات، والآلات، والمَبنى، والأمور الأساسيّة لتأسيس المُؤسّسة، قبل العمل على الإعلانِ عنها في سوق الأعمال.
  • الدّخل: هو قيمة الأرباح الماليّة التي تُحقّقها المُؤسّسة نتيجةً لأعمالها، ويشملُ الدّخل على المال الخاصّ بالمُشتريات، أو تقديم الخدمات للزّبائن والمُستهلكين، والذي ينتجُ عنه تأثيرٌ إيجابيٌّ على رأس مال المُؤسّسة، ممّا يُؤدّي إلى زيادته وتغطية النّفقات الماليّة العامّة، ورواتب الموظفيّن.
  • المصاريف: هي المبالغ الماليّة التي تدفعها المُؤسّسة من أجل شراء أشياءٍ أساسيّةٍ، كالمُستلزمات المَكتبيّة، وأجهزة الحاسوب، وبدل النّقل والمُواصلات، ودفع الفواتير العامّة كالكهرباء، والماء، والهاتف، وأيّ مَصروفاتٍ أُخرى لم تكن ضمن حسابات المُؤسّسة، ولكن يجب على النّظام المُحاسبيّ الاعتراف بها ضمن السجلّات والتّقارير الماليّة.


الخلاصة

يُعدُّ النّظام المُحاسبيّ من أهمّ الأنظمة الماليّة في المُؤسّسات والشّركات على اختلافِ أنواعها؛ إذ يُساهم في تقديم تحليلٍ واضحٍ عن طبيعة عملها والنّشاطات الماليّة الخاصّة بها، كما يعمل على إصدار خلاصةٍ حول الوضع الماليّ العام بالاعتمادِ على إرسال تقاريرَ مُحاسبيّة للإدارة؛ حتى تتمكّن من الاطلاع عليها واتّخاذ القرارات المُناسبة، ومُتابعة الحالة الاقتصاديّة الخاصّة في المُؤسّسة.


تُعتبر سهولة التّعامل مع النّظام المُحاسبيّ من المُميّزات الخاصّة به، فيُوفّر مرونةً لمُتابعة التفقّدات النقديّة للمُؤسّسة، كما يُساهم في تقديم نتائجَ رقميّةٍ عن أعمالها من خلال توزيعها وفقاً لهيكليّةٍ بيانيّة مُعيّنةٍ، وأيضاً يَستخدِم النّظام المُحاسبيّ مجموعةً من أدوات المُحاسبة لصياغة، وقياس، وتقييم العمليّات المُحاسبيّة التي يتمُّ تطبيقها في المُؤسّسة، ويشمل كل نظامٍ مُحاسبيّ على عناصرَ أساسيّةٍ تُساهمُ في كتابة قيود المُحاسبة للمُؤسّسة، بالإضافة إلى أيّ قيودٍ أُخرى تُؤثّر على الحالة الماليّة الخاصّة بها.


المراجع

  1. "accounting system", businessdictionary, Retrieved 27-11-2016. Edited.
  2. "accounting system", Cambridge Dictionary, Retrieved 27-11-2016. Edited.
  3. "Essential Features of a Modern Accounting System", bkd.com CPA Firms - Financial Accounting, Retrieved 27-11-2016. Edited.
  4. "Accounting System Design", Accounting Tools, Retrieved 27-11-2016. Edited.
  5. "Accounting Systems, Requirements, and Procedures", Federal Student Aid, Retrieved 27-11-2016. Edited.
اقرأ:
8193 مشاهدة