تعلم أسرار الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
تعلم أسرار الكمبيوتر

الكمبيوتر

الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني له القدرة على استقبال البيانات، ومعالجتها لتصبح معلومات ذات قيمة، ثمّ تخزينها في وسائط التخزين المتنوعة، كما أنّ لديه القدرة لتبادل المعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة معه، وتنقسم مكوّنات الكمبيوتر إلى قسمين؛ وهما: المكوّنات الماديّة والمكوّنات البرمجيّة.


تشغل هذا الجهاز برمجيّة خاصة تدعى أنظمة التشغيل التي توفر للمستخدم بيئة لتنفيذ المهام، وبالرغم من العلم الواسع والمنتشر لهذا الجهاز، والعمليّات التي يقوم بها بسرعة كبيرة، إلا أنّ هناك مجموعة من الأسرار التي يمكن التعرف عليها لزيادة كفاءته وسرعته، والتي سنعرفكم على بعضها في سطور موضوعنا التالي.


تعلم أسرار الكمبيوتر

حذف ملف بشكلٍ نهائي دون المرور بسلة المهملات

يمكن حذف ملف بشكلٍ نهائي دون المرور بسلة المهملات من خلال الضغط على مفتاحي shift/ delete، ولكن يجب الإشارة إلى أنّه بعد القيام بهذه الخطوة يصبح من الصعب استعادة ما تمّ حذفه نهائيّاً.


تجنب خسارة كل البيانات

في حال القيام بعملٍ مهم خلال الفترة الأخيرة، وهناك خوف من فقدان هذا العمل وخسارته، فيمكن تشغيل خاصيّة الحفظ الآلي الموجودة في غالبيّة البرامج، حيث يمكن تشغيلها في برنامج وورد من خلال اختيار قائمة، وخيارات، وبعد ذلك حفظ التي نختار منها خيار info every save autorecover مع مراعاة تحديد المدة المستخدمة للفصل بين كل عمليّة حفظ وأخرى.


إيقاف خاصية التشغيل الآلي في بعض الأقراص المدمجة

يمكن إيقاف تفعيل خاصيّة التشغيل الآلي في بعض الأقراص المدمجة من خلال الضغط باستمرار على مفتاح shift، وذلك بعد وضع القرص في سواقة الأقراص الخاصة.


اكتشاف مواقع التلف على القرص الصلب

في حال تلف بيانات نظام التشغيل يمكن إيقافها ومنعها من العمل، وتتكوّن هذه البيانات من سجل التشغيل الرئيسي، وقطاع التشغيل، وملفات نواة نظام التشغيل، وجدول تخصيص الملفات، ويجب عمل نسخة احتياطيّة لملفات البيانات الضروريّة قبل إجراء أي تصليح للقرص الصلب، بالإضافة إلى تجنّب تشغيل أي أداة خدميّة للقرص، ويمكن فحص وجود تلف في القرص من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر، ونضغط على الزر الأيسر بعد ظهور رسالة تشغيل ويندوز، ونختار بعد ذلك safe mode command prompt only، وفي حال وجود تلف عند التشغيل يجب استبدال ملفات النظام.


استبدال الملفات التالفة

عند وجود ملف تالف فإنّه يُعزل باستخدام أداة فحص ملفات النظام، وبنفس الأداة يمكن استعادة النسخة السليمة من الملف، ولذلك نختار axtract للحصول على الملف من القرص المدمج، ونحدد بعدها الملف المطلوب، ونضغط على البدء بعد التأكد من أن المسار يمشي بالاتجاه الصحيح، أما في صندوق الحوار backup file فحينها يمكن قبول الوضع التلقائي أو تغيير المسار، وإذا ظهرت رسالة تبلغ بعدم وجود المجلد المطلوب نضغط على نعم، وبالتالي ستتوقف الأداة عن البحث على الملف، وننقر بعدها على موافق للعودة إلى البرنامج.


استعلام عن الأداة MSConfig

تتيح أداة MSConfig واجهة رسوميّة تهيئ بيئة لبدء تشغيل النظام، كما تفتح الفرص لحل المشاكل من خلال تشكيل بيئة لاختبار الإعدادات، وإذا لم تستطع هذه الآلة الكشف عن المشكلة، يتم إزالة بعض الإعدادت بالتتابع للكشف عن سبب المشكلة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه الأداة تفيد في تحرير أسطر ملفات تهيئة الويندوز، وإمكانيّة تعطيل بعض الأسطر فيها، وتشغل هذه الأداة من خلال الضغط على ابدأ، وبعد ذلك تشغيل، ثمّ طباعة الكلمة msconfig.