تعليم السواقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٧
تعليم السواقة

السواقة

تُعدّ السواقة أو قيادة المركبات وتحديداً السيارات من المهارات التي يسعى الكثير من الأشخاص لتعلّمها؛ بسبب أهميتها في الحياة بشكلٍ عام؛ لذلك يسعى الكثير من الأشخاص بشكلٍ يومي إلى تعلّم أُسس ومبادئ السواقة؛ حتّى يتمكّنوا من قيادة السيارات الخاصة بهم بعد حصولهم على الرخصة أو الشهادة المُعتمدة لقيادة السيارات والمركبات وفقاً لأنواعها المختلفة، كما تُمثّل السواقة نوعاً من أنواع العمل الذي يعتمد على قيادة المركبات العموميّة، مثل سيارات الأجرة والحافلات؛ من أجل نقل الأفراد بين الأماكن المتنوعة، فيجب على السائق أثناء قيادته لسيارته الشخصيّة أو أي مركبة عموميّة أن يلتزم بقواعد وآداب المرور، وأخلاقيات السواقة، والتعليمات الخاصة بقيادة المركبات؛ ممّا يُساهم في المحافظة على حياته وحياة النّاس من التعرض للحوادث المروريّة.


تعليم السواقة

إن تعلّم السواقة بشكلٍ عام يحتاج إلى تدرب الشخص على مجموعةٍ من المهارات والمبادئ الضروريّة؛ بهدف ضمان نجاحه في إتقان وإدراك طريقة السواقة الصحيحة، وغالباً يهتمّ الكثير من الأشخاص بتعلّم قيادة السيارات بصفتها أكثر وسائل النقل استخداماً بين النّاس، والآتي شرح عن كيفية قيادة السيارات سواء باستخدام ناقل سرعة يدوي أو ناقل سرعة أوتوماتيك:


تعليم السواقة بناقل السرعة اليدوي

تُعدّ السواقة باستخدام ناقل السرعة اليدوي من طُرق قيادة المركبات التي يواجه فيها الأشخاص بعضاً من الصعوبة، ولكن يُساعد التدرب والتعلّم المستمر على إتقان القيادة باستخدام ناقل السرعة اليدويّ، وفيما يأتي معلومات عن خطوات تعلّم هذا النوع من السواقة:

  • الاستعداد لتشغيل المركبة: هي دخول السائق إلى المركبة والجلوس على المقعد المُخصص للقيادة، ويجب أن يراعي إغلاق الباب، والتحكم بوضعية المقعد المناسبة له، وتعديل جميع المرايا الخاصة بالمركبة، والتأكد من حالة مكبح اليدّ اليدوي.[١]
  • التأكد من أن يكون ناقل السرعة اليدوي على وضعٍ محايد؛ أي ألّا يكون ثابتاً عند مستوى معين من مستويات السرعة.[٢]
  • الضغط بالقدم اليسرى على الدواسة الثالثة من جهة اليسار، ومن ثمّ تحريك عصا ناقل السرعة اليدوي عند المستوى الأول للسرعة، باستخدام القدم اليُمنى يتمّ الضغط على الدواسة الأولى (دواسة الوقود) من جهة اليمين بشكلٍ تدريجيّ، بالتزامن مع الرفع التدريجيّ للقدم اليُسرى عن دواسة ناقل السرعة اليدوي، ويجب الحرص على تحقيق التوازن في هذه العملية، وبعد سماع صوت محرك المركبة عندها تُرفع القدم اليُسرى بشكلٍ كامل عن دواسة ناقل السرعة.[٢]
  • التحكم بسرعة المركبة يعتمد على تبديل مستويات سرعة العصا اليدويّة؛ عن طريق الضغط على الدواسة الثالثة من الجهة اليُسرى بالقدم اليُسرى، ومن ثمّ التنقل بين السرعات باستخدام عصا السرعة مع الحرص على ألّا تكون القدم اليُمنى على دواسة الوقود (الأولى من جهة اليمين)، وبعد الانتقال من مستوى السرعة الأول إلى مستوى السرعة الثاني أو من الثاني إلى الثالث أو من الثالث إلى الرابع أو من الرابع إلى الخامس، يجب الضغط على دواسة البنزين (الأولى من جهة اليمين) حتّى تكمل المركبة سيرها بعد التأكد من رفع القدم بشكلٍ سريع عن دواسة ناقل السرعة اليدوي.[٢]
  • عندما يريد السائق إيقاف المركبة ذات ناقل السرعة اليدوي يجب أن يراعي الآتي:[٢]
    • الضغط بالتزامن على الدواسة الموجودة في المنتصف (الدواسة الثانيّة) دواسة المكابح مع الدواسة الثالثة من الجهة اليسرى دواسة ناقل السرعة اليدوي.
    • استمرار الضغط على الدواستين الثانية والثالثة؛ من أجل تقليل سرعة المركبة والاستعداد للتوقف.
    • إعادة عصا ناقل السرعة اليدوي إلى الوضعية المحايدة.
    • رفع العصا الخاصة بمكابح اليدّ.
    • إطفاء محرك المركبة.


تعليم السواقة بناقل السرعة الأوتوماتيك

إن تعلّم السواقة باستخدام ناقل السرعة الأوتوماتيك لا يُعدّ من المهارات التي يصعب تعلّمها، وفي ما يأتي الخطوات الأساسيّة لتعلّم هذا النوع من السواقة:[٣]

  • التأكد من ضبط مقعد السائق بطريقة مريحة؛ عن طريق رفع المزلاج الموجود أسفل المقعد لأعلى، ومن ثمّ دفع الكرسي للأمام أو الخلف، أو بالضغط على أزرار التحكم الإلكترونيّة الخاصة بالمقعد في حال وجودها.
  • استخدام دواسات القدم، فتحتوي مركبات الأوتوماتيك على دواستين للقدم بدلاً من ثلاث دواسات كما في سيارات ناقل السرعة اليدوي؛ حيث تكون الدواسة اليُمنى دواسة الوقود التي تُساعد المركبة على التحرك، أمّا الدواسة اليُسرى فهي دواسة المكابح التي تُساعد على تقليل سرعة المركبة وتوقفها بشكلٍ تام، ويُنصح باستخدام القدم اليُمنى في التبديل بين الدواستين؛ بسبب سهولة التحكم بهما.
  • ضبط مرايا المركبة؛ حيث تحتوي المركبات عموماً على ثلاث مرايا مرآة في منتصف المركبة للرؤية الخلفية، ومرآة على الجانب الأيمن، ومرآة على الجانب الأيسر؛ حيث تُساعد المرايا الجانبيّة على رؤية السائق لجوانب المركبة.
  • التحكّم بعصا فرامل اليدّ هي عصا طويلة تقع بين المقعديين الأماميين، وتُرفع إلى أعلى بعد توقف المركبة وقبل مغادرة السائق منها؛ حتّى تظلّ المركبة واقفة في مكانها، وعند القيادة مُجدداً يجب إعادة فرامل اليدّ إلى أسفل؛ حتّى تتحرك المركبة.
  • استخدام ناقل السرعة الأوتوماتيك: وهو الذي يتحكم بسرعة وحركة المركبة سواء للانتقال إلى الأمام أو الخلف، ويختلف عن ناقل السرعة اليدوي؛ لأنّه يحتوي على عدّة حروف يجب أن يدركها السائق، وهي:
    • حرف (P): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في حالة توقف تام ولا يمكن تحريكها.
    • حرف (N): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة قادرة على الحركة في حالة الاندفاع سواء إلى الأمام أو الخلف، ولكن لا تعتمد حركتها على استخدام الوقود؛ حتّى لو تم الضغط على دواسة الوقود.
    • حرف (D): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في وضعية الحركة إلى الأمام بعد رفع القدم عن دواسة المكابح، والضغط على دواسة الوقود.
    • حرف (R): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في وضعية الحركة إلى الخلف بعد رفع القدم عن دواسة المكابح، والضغط على دواسة الوقود.


تعليمات عامة ونصائح لجميع السائقين

يجب أن يلتزم السائق بعدّة تعليمات أساسيّة وضروريّة عند قيادته لمركبته، سواء استخدم ناقل سرعة يدوي أو أوتوماتيك، وفي ما يأتي مجموعة من هذه التعليمات:

  • فهم وظائف العدادات في المركبة: حيث تحتوي كلّ مركبة على عدّة عدادات أو أجهزة قياس توضح حالة المركبة، وهي:[٣]
    • عداد الوقود: هو الذي يوضح مستوى الوقود داخل المركبة، فيستطيع السائق معرفة متى تحتاج المركبة إلى مزيد من الوقود.
    • عداد السرعة: هو الذي يوضح سرعة قيادة المركبة، وعدد الدورات المقطوعة بواسطة المحرك خلال الدقيقة الواحدة.
    • وحدات القياس: هي عدادات تُحذِّرُ السائق عند ارتفاع أو انخفاض الحرارة الخاصة بالمحرك.
  • عدم نسيان استخدام حزام الأمان: فهو حزام يربطه السائق على جسمه؛ من أجل حمايته من الإصابات المتنوعة وتحديداً الخطيرة منها.[٣]
  • تشغيل مُحرك المركبة: هو وضع مفتاح المركبة في الموقع الخاص به الذي يوجد غالباً في الجهة اليُمنى من مقود المركبة، ومن ثمّ تحريكه نحو عقارب الساعة.[٣]
  • عدم القيادة باستخدام يدّ واحدة فقط؛ لأنّها تجعل السائق معرضاً للحوادث بشكلٍ كبير؛ إذ لا يستطيع التحكم بمقود المركبة باستخدام يدٍّ واحدة فقط، ومن الواجب على السائق مسك مقود المركبة بيديه الاثنتين بشكل سليم وصحيح.[٣]
  • استخدام الإشارات الضوئيّة (الغمّازات) الخاصة بالمركبة: هي إشارات تقع على عصا متصلة مع مقود المركبة، وتُساعد السائق على توضيح طبيعة اتّجاه مركبته للسائقين الآخرين، وخصوصاً إذا أراد أن يتّجه نحو اليمين أو اليسار.[٣]
  • الاهتمام بتعلّم الحركات المُعقدة: هي مجموعة من الحركات التي يجب أن يحرص السائق على تعلّمها، مثل صعود الجسور والقيادة عليها، والانعطاف أثناء الوجود في المنعطفات ذات الازدحام الهائل.[٤]
  • ارتداء حذاء مناسب ومريح: هو من ضرورات قيادة المركبات، فمثلاً يجب على السيدات عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع واستبدالها بالأحذية العادية، كما يجب على السائقين تجنب ارتداء الأحذية الثقيلة التي تعيق من تقدير مسافة الضغط المناسبة على دواسة الوقود أو ناقل السرعة أو المكابح؛ ممّا قد يؤدي إلى إعاقة قيادة المركبة.[٤]


المراجع

  1. "كيف تنجح في امتحان السواقة العملي"، www.khebra-driving.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-10-2017. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث إسلام محمود (19-4-2017)، "تعلم طريقة قيادة السيارة الـ «Manual» (صور)"، www.sayidy.net، اطّلع عليه بتاريخ 3-10-2017. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خالد ممدوح (9-3-2017)، "تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 11 خطوة (صور)"، www.sayidy.net، اطّلع عليه بتاريخ 3-10-2017. بتصرّف.
  4. ^ أ ب آلاء عثمان (12-4-2015)، "تعلم قيادة السيارات في 9 خطوات: الطرق السريعة للتغلب على الخوف وحفظ القواعد"، lite.almasryalyoum.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-10-2017. بتصرّف.