تقرير عن نيويورك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
تقرير عن نيويورك

مدينة نيويورك

نيويورك هي مدينة من مدن الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد الأعلى في كثافة السكان، والأكبر في الحجم بين الولايات الأخرى، وتعتبر مركزاً للمال والأعمال والفن والعلوم والتكنولوجيا والتطور، وهي أكثر المدن تقدماً في الولايات المتحدة الامريكية، وتعتبر أحد أهم مراكز التجارة العالمية. تعتبر مدينة نيويورك عاصمة الولايات المتحدة الامريكية الاقتصادية، فهي تحتوي على الرموز الاقتصادية كالشركات والبنوك العالمية. هذا وتحتوي مدينة نيويورك الامريكية على مقر الأمم المتحدة، وكذلك على سوق الأوراق المالية.


أحياء مدينة نيويورك

تحتوي مدينة نيويورك على عدة أحياء، أشهرها هي: مانهاتن، وبروكلين. وكذلك تحتوي على شارع شهير تقام فيه العروض المسرحية يسمى سارع برودواي، فيه أيضاً أكبر حدائق العالم العامة وتسمى سنترال بارك.


أنشأت مدينة نيويورك كمركز تجاري عام 1624م من قبل مستوطني هولندا، وسميت حينها باسم أمستردام الجديدة. وفي عام 1664م أُخضعت المدينة للسيطرة الإنكليزية. أما عن اسم نيويورك فقد سميت بذلك بعد أن منح تشارلز الثاني الأراضي لأخيه الدوق يورك. وكانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية من العام 1785 وحتى 1790.


تاريخ مدينة نيويورك

كان أول مستكشف وصل إلى مدينة نيويورك عام 1524م، وهو المستكشف الأوروبي جيوفاني دي فيرازانو، ثم توالى المستكشفون بعد ذلك عليها، وشهد عام 1625م تأسيس أول مستعمرة، كمركز تحاري لبيع الفراء، وهي مستعمرة هولندية سميت نيو أمستردام أي أمستردام الجديدة. هذا وقد اشترى بيتر من الهنود الحمر جزيرة مانهاتن، ومن ثم سقطت نيو أمستردام بأيدي البريطانيين عام 1664م وغيروا اسمها إلى مدينة نيويورك، وأصبحت هذه المدينة عاصمة للولايات المتحدة الامريكية بين عامي 1785-1790م.


شهدت المدينة حادثة مأساوية خسرت فيها برجي مركز التجارية العالمي فيما عرف باسم أحداث الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001، سقطت فيها آلاف الأشخاص عندما قام اثنين من تنظيم القاعدة بخطف طائرتين من الخطوط الجوية وقادوها حتى ارتطموا بها في برجي التجارة العالمي مسبباً انهيارهما، وجهت الحكومة الامريكية أصبع الاتهام إلى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، ولكن أفغانستان رفضت تسليمه دون تقديم أدلة واضحة على تورطه. وقد أدان معظم المسلمين العملية الإرهابية.


أهمية مدينة نيويورك

تنبع أهمية المدينة في كونها مركزاً تجارياً وصناعياً عالمياً، حيث تتركز فيها المؤسسات والبنوك والأماكن التجارية، وهي أكبر مراكز التجارة والمال في العالم، توفر المؤسسات في مدينة نيويورك سبعة ملايين وظيفة، تتركز 3.33 وظيفة منها في داخل المدينة وباقي الوظائف في ضواحي المدينة، أما عن اقتصاد المدينة فهو ينمو بشكل مستمر؛ وذلك بسبب انتشار الطرق والعمالة.


تتكون مدينة نيويورك من شبكة ضخمة من وسائل النقل، مما أثر إيجابياً في نشاط المدينة التجاري، هذا ويستخدم هذه الشبكة من الطرق حوالي 3.5 مليون فرد يومياً. تحتوي المدينة على 17 ألف مصنع للملابس، وتعتبر أيضاُ من أكبر مراكز العالم الثقافية، وللمدينة نشاط ثقافي غني بسبب انتساب بعض الشعراء والأدباء المشهورين.