تنسيق الوان الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٤
تنسيق الوان الجدران

لن يعتبر الأمر غريبًا إذا قلنا أنّ أكبر مساحات البيوت هي الجدران، وهي فارغة عند أغلب الأسر في العالم، إنّ ثقافة ملئ الجدران ثقافة يجب أن تصبح شائعة في بلدان العالم، فلا للممل الذي يداهمنا حين نجلس في صالة البيت أمام جدرًا أبيض طويل وكئيب وممل.

التوجه العصري في الديكور، جعل بعض الناس تعي عملية دهان الجدران بألوان متناسقة وحيوية، تجعل من يجلس أمام جدار يشعر بالطاقة والاندفاع والحماس والراحة في آن واحد، لهذا نحن في هذا المقال نتوجه لأصحاب البيوت بأن يقتلوا الملل على جدران بيوتهم بإعادة دهانها بألوان متناسقة، والتناسق يعني أن تكون الألوان المركبة لائقة مع بعضها البعض كما في الطبيعة التي خلقها الله، فلا تنافر في الألوان ولا تباعد.

ومن الألوان: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والبنفسجي، والأخضر، والأزرق، والأساسية هي : الأصفر، الأحمر، الأزرق، والألوان المركبة تنتج من مزج لونين من الألوان الأساسية على سبيل المثال: الأخضر ينتج من خلال مزج الأصفر والأزرق، والبنفسجي ينتج من خلال الأحمر والأزرق، بينما البرتقالي ينتج من الأحمر والأصفر.

ومن طرق تنسيق الجدران: الدهان، والورق الخاص به، فللدهان أنواع كثيرة، فمنه الدهان البلاستيكي والذي يعطي لون هادئ ومطفأ وهو غير مكلف، فسعره معقول، لكن أمر تنظيفه صعب، حيث يبهت لونه ويتأثر مع تكرار غسله.

وهناك الدهان الزيتي والذي يعتبر أجمل الدهانات وأروعها؛ لأنّه يعطي لمعانًا على سطح الدهان، كما أنّه سهل الغسل والتنظيف إلّا أنّ الدهان الزيتي سريع تغير اللون في المناطق التي لا تتعرض للهواء، فيتفاعل مع الضوء، فيتغير لونها.

وهناك الدهان الجيري، وهو أفظع أنواع الدهانات، حيث يتشقق مع مرور الوقت، وقد يتفتت من قطع ما فتشوه منظر الجدار، كما أنّه يتلف سريعًا إذا ما تعرض للغسل والتنظيف والرطوبة.

وبإمكان استخدام أكثر من نوع واحد في الدهان، مثل: دهن السقف بالدهان الجيري، والجدران السفلية بالدهان الزيتي، وهكذا، أو عمل إطارات للجدران بالدهان البلاستيكي بلون أبيض، بينما الدهان الزيتي بلون أزرق، وبإمكان دهان الجدران بدهان زيتي بلونين مختلفين على شكل خطوط متجاورة وعريضة، مثل: خط برتقالي يجاوره خط أزرق، أو خط بنفسجي وإلى جواره خط أصفر، كما يمكن دمج لون أساسي مع لون ثانوي مركب.

بينما ورق الحائط من الخامات السهلة الاستعمال والمحببة للنفوس كونها جاهزة وتحتوي على نقوش وزخارف ورسومات جاهزة، كلّ ما على الفرد أن يفعله أن يقوم بإلصاقها على الجدران، وهي تخفي عيوب الجدار نفسه من فجوات أو ميل وانحراف، ويستخدم ورق الجدار بطرق متعددة مثل استخدامه على السقف فقط وباقي الجدران دهان، أو استخدامه في منتصف الحائط ومن حوله دهان، أو استخدام ورق الجدران على حائط واحد وباقي الجدران دهان، ويبقى الأمر متاح لكل سيد وسيدة بيت في انتقاء ما يريدونه.