تنظيف الاذن من الشمع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
تنظيف الاذن من الشمع

شمع الاذن هو مادة صفراء شمعية تفرزها الأذن وتسمى "سيرومين" ، يخرج شمع الأذن من القناة السمعية والموجودة بين الاذن الخارجية وطبلة الأذن .

شمع الأذن له أهمية كبيرة ، وفوائد عظيمة ، حيث أن المادة الشمعية التي تفرزها الأذن تعمل كمانع لدخول الحشرات والميكروبات إلى الأذن الداخلية ، كما تساعد على تنظيف الأذن الداخلية ، ولكن تراكم الشمع قد يؤدي إلى انسداد طبقة الأذن ، مما يسبب ضعف السمع عند الانسان .

يختلف شكل وافراز شمع الأذن من انسان لأخر ، و يعود ذلك غلى اختلاف الجينات و افراز الهرمونات من شخص لأخر ، فنجد شمع الأذن عند البعض يكون جاف و صلب ، بينما تكون عند البعض الأخر رطب ولزج،كما يختلف لونه أيضا من شخص لاخر، ويعود ذلك كله إلى العوامل الوراثية .

وظيفة شمع الأذن هي وظيفة ترطيبية وتزليقية ، حيث أن المادة الشمعية اللزجة التي تتكون تعمل على ترطيب الأذن الداخلية وحمايتها من الجفاف ، وتعود خاصية اللزوجة في شمع الأذن إلى احتوائه بكمية كبيرة على الدهون والكوليسترول .

اما الوظيفة الثانية لشمع الأذن ، هي وظيفة الحماية ، حيث يعمل شمع الأذن على حماية الأذن من الميكروبات والجراثيم الموجودة بالهواء الخارجي ، ويمنع دخولها إلى الأذن الداخلية ، اضافة إلى ذلك يستطيع شمع الاذن أن يقتل البكتيريا والفيروسات ، كما يمنع حودث التهابات داخلية في الأذن .

اثبتت الدراسات انه من الخطأ ان يتم ازالة الشمع من الاذن بطريقة روتينية ، لان ماسحات القطن التي تستخدم في تنظيف الاذن قد تدفع بعض من الشمع الى داخل الاذن مما يودي الى دخوله الى منطقة يصعب الوصول اليها ؛ الامر الذي سيؤدي الى اعاقة خروج باقي الكتل الشمعية من الاذن ، وتراكمها فوق بعضها البعض .

وبدلا من استخدام ماسحات الاذن فإن هناك وسائل طبيعية تعمل على تنظيف الاذن من الشمع دون الحاق الضرر بالاذن ، والتخلص من المادة الشمعية الموجودة فيها ، واشهر هذه الوسائل هي زيت الزيتون ، ويتم ذلك بوضع قطرات من زيت الزيتون (اي كان نوعه) ، في الاذن ومن ثم تركه لمدة 5 الى 10 دقائق ، وهنا يأتي خياران ، اما ان تركه لينشف لوحده ، او مسحه بقطعة من القماش الناعم ، مع تجنب التعمق في ادخال قطعة القماش في الاذن ، وانما الاكتفاء بالمسج الخارجي للاذن ، وتكرر هذه العملية مرتين يوميا الى حين الوصول الى النتيجة المثلى .

اما الطريقة الثانية للتخلص من شمع الاذن ، هي نقاط remowax ، والتي تباع في الصيدلية ، ويتم وضعها في الاذن ثلاث مرات يوميا ، بنفس طريقة استخدام زيت الزيتون .

كما يجدر بالتنبيه الى ان زيادة تراكم الشمع في الاذن يتسبب في اعراض الحكة والحرقة ، والشعور بالالم في الاذن ، ومثل هذه الاعراض تقتضي مراجعة الطبيب .

 

 

اقرأ:
749 مشاهدة