تنظيف الرؤوس السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٤
تنظيف الرؤوس السوداء

تسبّب الرّؤوس السوداء مشكلة لدى العديد من الفتيات ، خاصّة في سن المراهقة و الشباب ،قد تسبّب للفتاة إحراجاً بين صديقاتها أثناء الجلسات التي تجمع العديد من الفتيات . يمكن علاج تلك المشكلة بطرق بسيطة و بالإهتمام بالبشرة بشكل عام . و يعتبر منع أسباب ظهور الرؤوس السوداء أهم وسيلة لعدم ظهورها ، و لذوي البشرة الدهنية يمكنهم التعامل مع الرؤوس السوداء بسهولة .

كيف تظهر الرؤوس السوداء :تظهر الرؤوس السوداء على الأنف غالباً و في بعض الأحيان تمتد إلى ما حولها فتظهر على الوجنتين و حول الشفاة و الجبهة . و يحدث ذلك نتيجة زيادة إفراز الدهون في الوجه دون إهتمام بتنظيفها أوّلاً بأوّل ، فتجف تلك الدّهون على سطح الجلد و تقتل الخلايا حولها و تتحول إلى اللّون الأسود ، و يمارس البعض عادة سيئة بالضغط على الرؤوس السوداء ، فيلاحظون أنها تخرج ويخرج من تحتها دهون ، و يؤكد الأطباء أن تلك العادة و لمس المناطق المصابة عموماً يزيد من انتشار الرؤوس السوداء و يؤدّي إلى إلتهاب الجلد و تهيجه بشكل يستدعي رعاية طبية .

الوقاية من الرؤوس السوداء :قبل الحديث عن العلاج يجب الإشارة إلى العادات التي يمكن للفتاة إتباعها للوقاية من الرؤوس السوداء و عدم الإصابة بها . مبدأياً شرب الماء بكثرة أهم ما ينصح به الأطباء للوقاية من تجمع الدّهون ، فالمياه أهم مذيب طبيعي للدهون في الجسم كله بشكل عام ، و بالنسبة للبشرة تحافظ المياه على نضارتها و رطوبتها مما يمنع جفاف الدهون على سطح الوجه . كذلك يجب الإبتعاد عن إستخدام مواد كيميائيّة تحتوي على الكحول على البشرة ، حيث يقوم الكحول بعمليّة تجفيف للبشرة من الماء فتزيد الغدد الدّهنية من إفرازاتها في محاولة للحفاظ على رطوبة البشرة ، مما يؤدّي إلى ظهور الرّؤوس السوداء . و احرصي على تنظيف الوجه بشكل مستمر ، و استخدمي منشفة خاصّة بوجهك حتى لا تتعرّض بشرتك للعدوى بأي وسيلة .

تنظيف الرؤوس السوداء و التخلّص منها :هناك عدّة وسائل بسيطة و يمكن القيام بها في المنزل للتخلّص من الرّؤوس السوداء و الحفاظ على نضارة البشرة ، و مع تكرار تلك الوصفات لن تظهر الرّؤوس السوداء مجدّداً . هناك عدّة أقنعة أو " ماسكات " للوجه يمكن عملها في المنزل لتنظيف البشرة ، مثل قناع الطّمي الذي يقوم بإمتصاص الدّهون من البشرة و تنقيتها و بتكراره ستحصلين على بشرة نضرة بدون دهون . و يمكنك عمل قناع للبشرة من عسل النّحل ، وذلك بتدفئة العسل في حمام ماء ثم تضعيه على وجهك وتتركيه لمدّة ربع ساعة ، و يمكنك تكراه ثلاث مرّات إسبوعياً . و يوجد في الصيدليّات و محلات أدوات التجميل ماسكات تقشير للبشرة ، تقوم بتنظيف الوجه من الدّهون و تجديد خلايا البشرة الميّتة و لها مفعول جيّد في تنظيف الرؤوس السوداء و التخلّص منها .