حلوة الغريبية الجزائرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٤
حلوة الغريبية الجزائرية

حلوى الغريبية هي حلوى بالأصل جزائرية ، و لكن يكثر تناولها في جميع الدول العربية في المناسبات والأعياد والحفلات ، بل وتعتبر شيء أساسي في عيد الفطر عند الدول العربية ، و هي حلوى شهية وسهلة التحضير ، لا تكلف وقتا ولا جهدا ، و سنقدم طريقة عمل الغريبية الجزائرية ، و هي حلوى هشة جدا ، و تسمى إما غريبة أو غريبية ، حسب المجتمع وتسميتهم له .

المقادير :

  • كأس واحد كبير من الزيت الذرة .
  • كأس كبير من السكر .
  • 150 جرام من الزبدة .
  • ملعقة كبيرة من الخميرة .
  • لوز مطحون بقشره .
  • ملعقة صغيرة منة القرفة .
  • دقيق حسب الرغبة .

الطريقة :

  1. نقوم بوضع كاس من السكر مع الزبدة ، و تخلط جيدا إلى أن تصبح خليطا متناسقا .
  2. نقوم بإضافة كأس واحد كبير من الزيت ، واللوز المطحون (زبدية من اللوز المطحون) ، وملعقة صغيرة من القرفة ، والدقيق .
  3. نقوم بدلك الخليط جيدا باليد ، حتى يصبحوا متناسقين معا كعجينة .
  4. نقوم بوضع العجينة بكيس بلاستيك ، ثم نضع العجينة بالثلاجة ليوم كامل .
  5. في اليوم التالي نستكمل عمل الغريبية ، و نقوم بإخراج العجينة ، و نضع عليها الخميرة بعد تدليكها باليد ؛ لأنها أصبحت عجينة متماسكة وصلبة  .
  6. ثم ندلك مرة أخرى بعد إضافة الخميرة ، نقوم بتقطيع العجينة على شكل كرات من العجين متوسطة الحجم ، و نضعها في صينية ، ممكن أن نقوم بغرز لوزة واحدة ، أو فستق حلبي بكل قطعة من كرات العجين للتزيين .
  7. نضع الصينية بالفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تبدأ بالتشقق و الاحمرار ، و هنا تكون قد تم عمل الغريبية الجزائرية اللذيذة بنجاح .
  8. يجب انتظار الغريبية الجزائرية حتى تبرد ؛ لكي نستطيع إزالتها من الصينية ، ثم نضعها بصحن التقديم حتى موعد التقديم ، و تقدم باردة .

يمكن تناول الغريبية الجزائرية مع الشاي الأخضر ، فيكون طعمها لذيذا جدا .

الغريبة نوع من الحلويات الذي يحتوي على الكثير من السكريات ، و رغم أننا نحتاجها للجسم ، و تمدنا بالطاقة و النشاط و الحيوية ، و رغم أنها تهدأ الأعصاب ، و تعتبر وجبة غذائية متكاملة ، إلا أن الإكثار منها ، وتناولها دون إرشاد ، يتسبب بالعديد من الأمراض الضارة ، مثل : مرض لسكري ، و مرض ترقق العظام ، و يحدث خلل في الهرمونات ، و يضعف الهرمونات ، و السرطان ، و زيادة الوزن ، و البدانة ، و التهاب المفاصل  ، و العديد من الأمراض الخطيرة الأخرى ، لذا علينا الانتباه للكمية التي نأكلها من الغريبة ، أو غيرها من الحلويات .

اقرأ:
816 مشاهدة