حلوى وردة الرمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٤
حلوى وردة الرمال

حلوى وردة الرمال و هي إحدى أنواع الحلويات اللذيذة و الشهية، التي تتميز بسهولة صنعها و بساطة مكوناتها، يعود أصل إعدادها إلى دولة  الجزائر، حيث يتم تقديمها بالأعياد و المناسبات السعيدة، إضافة إلى تقديمها في الجمعات العائلية.

سميت بهذا الاسم: لأنها تشبه الوردة بالشكل النهائي لها، كما أن لونها يميل للون الرمال و تموجها، وقد يسمّيها بعض الأشخاص بإسم "وردة البهجة " و ذلك لأنّ العاصمة الجزائرية "الجزائر " يطلق عليها اسم بهجة  و بما أنّ العاصمة الجزائرية تشتهر في هذا النوع من الحلويات فقط أطلق عليها البعض إسم وردة البهجة.

من المكوّنات الأساسية لهذا النوع من الحلويات هو المكسرات و خاصة "اللوز"، بالإضافة لعجينة السمبوسك و التي يمكن استخدامها جاهزة  أو اعدادها بالمنزل.

المكونات: باكو من أوراق السمبوسك جاهزة.

وإذا لم تتوفر يتم إعدادها بالمنزل  عن طريق: "مكونات عجينة السمبوسك "مقدار من الطحين , قالب زبدة، رشة ملح "

مكونات الحشوة: 1500 جرام سكر ناعم، 250 جرام لوز مرحي "مطحون"، بعض قشور من حبات الليمون، فانيلا، ماء زهر، بيض "حسب الحاجة "

مكونات القطر "العسل ":

كأسين سكر، كأس ماء، عصير ليمون، فانيلا، يمكن إضافة الزغفران لاضافة نكهة "حسب الرغبة "

طريقة التحضير: -نحضر إناء و نضع فيه مكونات الحشوة لإعدادها و ذلك من خلال خلط كل من "السكر و اللوز و الفانيلا و بشور الليمون و ماء الزهر " و نحركها جيداً لتتجانس، ونضيف بيضة لتقوم بتجميع مكونات الحشوة و إذا احتاجت إلى بيضة أخرى فلا بأس من إضافة بيضة أخرى.

-نحضر ورقتين من أوراق السمبوسك و نقصّها الى دائرتين قطر كل دائة 8 سم  ، ونغمسها بالزيت أو السمن المذاب و من ثم نضعها في القوالب المموجة الأطراف و ذلك للحصول على شكل يشبه أطراف الزهرة أو الوردة للحصول على الشكل الخارج للوردة.

-نحضر  8-9 ورقات أوراق السمبوسك و نقصّها إلى دوائر أصغر قطرا من الدائرتين الكبيرتين السابقتين بحيث تكون قطر كل واحدة منها  "6سم".

-نعود إلى الحشوة التي قمنا بإعدادها و نشكّلها على شكل كور صغير ونضعها داخل القوالب التي تحتوي على دوائر السمبوسك المغمسة بالسمنالذائب أو الزيت، فبعضهم يفضل الزيت لأنّه أكثر صحية من الزبدة لأنها تعمل على زيادة الوزن.

-نقوم بطي دوائر السمبوسك الصغيرة و التي بقطر 6سم على 2 ومن ثم على 4 و نقوم بلفها و نغرس قاعدتها في الحشوة لنحصل على الجزء الداخلي للزهرة.

-نقوم بتكرار الخطوات السابقة على جميع أوراق السمبوسك للحصول على عدد لا بئس به من الورود.

-ندخل القوالب الفرن بدرجة حرارة 180 و لمدة 15 دقيقة و يجب مراعاة عدم تحميرها لأنها ستحترق.

- نخرجها من الفرن و نضعها بالقطر "العسل " و يمكن تزينها حسب الرغبة فهذا الشيء يرجع للذوق.

582 مشاهدة