حلويات ام علي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٢ يونيو ٢٠١٤
حلويات ام علي

حلا أم علي هي إحدي أشهر أطباق الحلويات، والتي تعود بالأصل للشعب المصري، نالت شهرتها وسمعتها بسبب لذتها وبساطتها وفائدتها، حيث أنّها لا تحتوي على مواد صناعية، جميع مكوناتها من الطبيعة، ستفخرين بإعدادها، وستنالين عبارات الإعجاب والمديح عليها، لتكوني محط أنظار الجميع في سهرة مسائية، قدّمي هذا الطبق بعد العشاء.                                                                                  والآن لنتعرف على المكونات التي تحتاجينها، وكمية المقادير التي ستستخدمينها، ثم طريقة التحضير والإعداد، ثم ختامًا التقديم، كل ذلك سنقدمه بين يديك في هذا المقال.                                                   هناك عدة وصفات لعمل حلا أم علي، سنقدم أبسطها إليك.

الطريقة الأولى:

تستغرق هذه الطريق في التحضير مدة ساعة واحدة، ولتجهيزها وطهيها تحتاج إلى خمس وعشرون دقيقة فقط.

مكونات ومقادير:

  1. كيلو من الباستري أو الخبز الرقيق.
  2. نصف كأس سكر.
  3. خمسة كؤوس من الحليب السائل.
  4. نصف كأس قشدة ثقيلة.
  5. نصف كأس كريمة أو قشدة. نصف كأس من المكسرات لكل نوع من الأنواع التالية: (صنوبر، فستق، زبيب، لوز) أو أية أنواع أخرى حسب الرغبة.
  6. ربع كأس ماء زهر لإضفاء نكهة مميزة.
  7. ملعقة ونصف من القرفة، حسب الرغبة.

بعد تجهيز المكونات السابقة بمقاديرها المطلوبة نبدأ بطريقة التحضير:  الخطوة الأولى هي وضع كافة المكسرات التي حضرناها في ماء الزهر، وتركها حتى ننتهي؛ وذلك لإكسابها نكهةً رائعةً وطعمًا شهيًا. علينا بعد ذلك أن نحضر الباستري، نقوم بإشعال الفرن وتركه حتى ننتهي من إعداد الباستري ليكون جاهزًا. نحضر صينية وندهن جوانبها بالسمن أو الزبدة، نضيف إليها العجين أو الرقاق على شكل طبقات رفيعة، نقوم بإدخاله في الفرن، ونتركه حتّى يكتسب لونًا ذهبيًا، يحتاج إلى ما يقارب الخمسة عشر دقيقة لذلك. نخرجه وندعه حتى يبرد ونقطعه بعد ذلكن وهكذا نكون انتهينا من تجهيز الباستري أوالرقاق.

الخطوة الثانية:

هي تجهيز خلطة الحليب، نضع الحليب في قدر على النار، نضيف إليه كلاُ من القرفة والقشدة والسكر بشكل تدريجي، ندع المزيج على النار مدة ربع ساعة، وهنا ننتهي من الخطوة الثاني

الخطوة الثالثة والأخيرة:

وهي إضافة المكونات بالشكل النهائي في وعاء الطهي، نبدأ بوضع الباستري على شكل طبقات، أول طبقة باستري يتبعها طبقة من خليط المكسرات بعد تصفيته من ماء الزهر الذي وضعناه فيه بداية الأمر. ثالث طبقة وآخرهم هي طبقة الباستري الثانية، ثم نبدأ بسكب الحليب بشكل بطيء حتى نغمر محتوى الوعاء. ندع الباستري يمتص الحليب لفترة عشر دقائق حتّى نعيد غمره بالحليب، ثم نضيف الكريمة على الوجه حسب الرغبة. يصبح الوعاء جاهزًا تمامًا ليدخل الفرن، تستغرق عملية الطهي عشرون دقيقة، ثم خمس دقائق أخرى لتحمير الوجه وإكسابه اللون الذهبي الجميل، وطعمًا ألذ. نخرج الوعاء بعد الانتهاء ونرش الكريمة أو كمية أخرى من المكسرات حسب الرغبة. يقدم الطبق باردًا أو ساخنًا.

اقرأ:
827 مشاهدة