حلويات تقليدية جزائرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
حلويات تقليدية جزائرية

تشتهر الجزائر بحلوياتها التقليدية الشهية، تعرفي سيدتي على بعض أنواع من الحلويات من خلال قراءتك للمقال الآتي:

طريقة تحضير حلويات رفيس قسنطيني:

كيلو غرام واحد من السميد، كيلوغرام من الزبدة المذابة، ماء فاتر و ماء ورد وماء زهر، كوب من اللوز، القليل من الملح، عسل النحل الطبيعي، حليب رائب أو لبن، قالب من الزبدة، سكر مطحون ناعم.

طريقة التحضير:

قومي بخلط السميد مع الزبدة و إمزجيهم جيداً ثم أضيفي رشة من الملح و بلّلي الخليط بالماء و ماء الزهر تدريجياً، قومي بدهن الصينية بالقليل من الزبدة ثم افردي العجين في قاع الصينية و من ثم قسمي العجين إلى مربعات و أدخليها الفرن لمدة لا تقل عن خمس و عشرون دقيقة حتى يتم طهيها جيداً و يتحول لونها إلى اللون الأحمر، قومي بإخراج الصينية من الفرن و من ثم قومي بتفتيتها باليد و من ثم غربليها و قومي بفتلها وهي ساخنة، و قومي بصب ماء الزهر عليها حتى تفور و بعد ذلك قومي بالتوقف عن سكب ماء الزهر، قومي بوضعها في صينية و رشي عليها القليل من ماء الزهر و الحليب، دعيها تفور مرة أخرى و من ثم أدخليها الفرن، قومي بخلط الزبدة و العسل و ضعيها فوق الحلويات بعد ان تبرد بدقائق، قومي بتزيينه بالسكر الناعم و اللوز و قدميها لتؤكل مع الحليب أو اللبن الرائب.


طريقة تحضير حلويات البغرير أو الغرايف أو الفطاير:

المقادير: 700غرام من السميد، 700غرام من الدقيق، ستة بيضات، ستة ملاعق كبيرة من الحليب البودرة، أربعة ملاعق كبيرة من زيت الذرة، أربعة ملاعق كبيرة من خميرة البيرة، بشر الليمون، رشة ملح، كوب كبير من الماء الدافىء، 150غرام من الزبدة، مربى أو عسل النحل الطبيعي.

طريقة تحضير البغرير:

قومي بخلط المكونات جميعها سوياً حتى تتماسك، أتركي الخليط لمدة لا تقل عن ثمانين دقيقة كي تتخمر جيداً، قومي بدهن الطاجن بالقليل من الزبدة و إبدأي بالقلي قطعة تلو الأخرى، قومي بتزيين البغارير بالمربى أو العسل حسب ما يتوفر لديك.

طريقة تحضير البسبوسة:

المكونات: باكيتان و نصف من السميد الناعم ذو الحجم الصغير، كوب من الحليب البارد، كوب من زيت الذرة، كوب من السنيدة وهو السميد الخشن، بيضتان، ملعقة خميرة، باكيت من الفانيلا، رشة ملح.

قطِر البسوسة: قومي بعمل القطر و هو عبارة عن كوب ماء مقابل كوبان من السكر.

طريقة التحضير: قومي بخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي ثم قومي بوضعه في صينية مرشوشة بالسميد و الزبدة، قومي بإدخال الصينية في الفرن حتى تنضج و تحمر ثم أخرجيها و اسقيها بالقطر حتى تتشربه جيداً و قدميها باردة.


تعتبر الجزائر ملكة الحلويات ويوجد الكثير من وصفات الحلويات التقليدية الجزائرية لذلك سيدتي قومي باتباع الخطوات كما هي و سينجح طبق الحلوى الذي قمت بتحضيره.

اقرأ:
719 مشاهدة