حلويات شرقية بسيطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٩ يونيو ٢٠١٤
حلويات شرقية بسيطة

عرف الشرق العربي بجماله وجمال أهله في الطباع والسلوك وحتى في الأكل والحلويات ، فقد تفننت المرأة الشرقية في صناعة أشهى الحلويات الشرقية التقليدية بأبسط المكونات الموجودة في المنزل؛ لتحضر منها أصناف ترضي بها زوجها وأولادها، ولتقدمها في المناسبات السعيدة، والزيارات العائلية .

 أولا سأقدم لكم طريقة تحضير البسبوسة ، وهي وصفة بسيطة ومشهورة ومحبوبة من قبل الكبير والصغير.

وهي تحتاج لمقادير : 2 كوب من السميد، كوب سمنة (دسم)، 1/2 كوب سكر، 2 كيس بيكينج باودر، الفانيلا ، 2 كوب لبن .(ملاحظة يأتي كوب المكيال نفسه) .

وطريقة التحضير كالتالي : نضع السميد والمكونات الجافة معاً، ثم نضيف السمنة واللبن مع التقليب الجيد والمستمر، ونقوم بدهن الصينية (بدهنة طحينية)أو أي نوع من أنواع الدهان، ونضع الخليط في الصينية المدهونة، ويدخل فرن حار من قبل خمس دقائق ويطهى لمدة نصف ساعة .

وأيضاً إخترت لكم وصفة أخرى من الوصفات المحبوبة والمفضلة للجميع، وهي وصفة الكنافة العربية وتتكون العجنة من التالي : 2 كوب برغل، 2 كوب سميد، و4 ملاعق سمنة، مقدار كفة يد من الطحين، مكسرات حسب الرغبة (فستق حلبي ، لوز ، جوز) ، قرفة، فانيلا، بيكنج باودر.

ونحتاج إلى شراب القطر لنسقي الكنافة ويتكون من : كوب سكر إلى كوب ماء .

وطريقة التحضير هي: نغسل البرغل ونضع عليه ماء مغلي لليلة كاملة، نضع 4 ملاعق سمنة على النار لنقوم بتسييحها، ومن ثم أضع السميد على السمنة ونتركها على النار لمدة 1/2 ساعة مع التقليب المستمر حتى يتشرب السمنة كلها .

في وعاء نقوم بخلط البرغل والفانيلا وسكر مطحون وقرفة، ونعجنه بشكل جيد، ونضع البكينج باودر وكفة الطحين، ومن بعدها السميد بالسمنة المحضر من قبل، ونستمر بالعجن .

في صينية نقوم بدهنها بالطحينية، ونضع الخليط فيها، وتوضع في الفرن لمدة 1/4 ساعة حتى تحمر قليلا، ويوضع عليها القطر المجهز من قبل وتزين بالمكسرات .

ملاحظة هذه الوصفة غامقة اللون بسبب كمية القرفة التي عليها فيجب الإنتباه بحيث تظل في الفرن فقط لمدة 1/4 ساعة .

وأخيراًسأذكر وصفة أساور اليانسون الشامية وتتكون من : قالب زبدة، كوب سكر ناعم، بشر ليمونة، بيضة واحدة، كيس بكينج باودر، يانسون مطحون ناعم، وطحين لجمع العجنة .

طريقة التحضير : نضع الزبدة ثم نضع السكر الناعم، ونضع عليهم بياض البيضة بعد أن نكون قد طحنا الزبدة مع السكر جيداً، وقمنا بخلطهم، فنضع بشر الليمون ثم البكم باودر ثم ملعقتين من اليانسون المطحون، نقوم بتشكيلها على شكل هلال أو إسوارة مفتوحة، ثم نقوم بخبزها في فرن على درجة حرارة 160 درجة سيلوزية، ونقوم بغمس الإسوارة في العسل، ومن ثم التغميس في الفستق الحلبي، وتقدم في صحن التقديم .

وهكذا أكون قد وصفت لكم وصفتين من الحلويات الشرقية السهلة واللذيذة ، التي إستطاعت السيدة الشرقية إعدادها في البيت بدون أي تكلف .

اقرأ:
799 مشاهدة