حلويات شرقية مصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٢٤ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٤
حلويات شرقية مصرية


تشتهر مصر بأطباقها الغنية بالنكهة، ويبحث الجميع عن وصفات الأكلات المصرية كما يصنعها المصريون بالضبط، وهنا مجموعة من الحلويات المصرية الشرقية سهلة الصنع سريعة الإعداد:


  • الأرز بالحليب:لتر حليب + كأس سكر + نصف كأس أرز مصري + قليل من ماء الزهر + المكسرات وجوز الهند


طريقة العمل:ضعي الأرز مع الحليب في قدر على النار مع التقليب والتحريك المستمر إلى أن يغلي المزيج وتخفض تحته النار، ليتم وضع السكر إليه بالتدريج حتى يتماسك، ويرش بماء الزهر لإعطاء رائحة ونكهة قوية، ثم يتم صبه في أطباق التقديم المخصصة ويتم وضعه في الثلاجة وقدميه باردًا مع المكسرات وجوز الهند والعسل إن رغبتِ.


  • المهلبية بالعسل:لتر حليب + كأس سكر + كأس نشا ذرة + قليل من ماء الزهر + جوز الهند ومكسرات


اسكبي الحليب في إناء عميق وضعيه على النار ومن ثم ضعي السكر وحركيه كي يذوب وحينما يغلي ضيفي نشاء الذرة، وكوني قبلًا قد ذوبتي كاس النشاء في كأس ونصف من الحليب، ثم اسكبي خليط النشاء المذوب على الحليب المغلي بالتدريج مع التحريك المستمر وحين يتماسك ويجمد ضعي رشة من ماء الورد، ثم ارفعيه عن النار، وصبيه في الصحون المخصصة واتركيه ليبرد ثم ضعيه في الثلاجة وقدميه بارداً مع العسل والمكسرات وجوز الهند.


  • فطائر التفاح:قومي بتقشير تفاحتين وابشريهما بشرًا ناعمًا جدًا، وضعيهما في إناء عميق على النار مع ربع أصبع من الزبدة وستة ملاعق من السكر وحركيهما على النار إلى أن تعطي مزيج متماسك وقوي ثم ارفعيهما عن النار واتركيهما جانياً.


في الخلاط ضعي بيضة وستة ملاعق من السكر وثماني ملاعق حليب جاف ورشة فانيليا وعلبة قشطة وثلاث ملاعق سمن نباتي، واخلطيهما على الخلاط وبعد أن تنتهي قومي بسكب خلطة التفاح والزيدة والسكر فوق الخليط الثاني واضربيهما في الخلاط حتى تصبح مزيج واحد.


ادهني صينية بزيت نباتي وقليل من الدقيق ثم اسكبي الخلطة وادخليها الفرن، اخبزيها على حرارة متوسطة إلى أن تنضج، ثم دعيها تبرد وقطعيها وهي باردة وليس وهي ساخنة؛ لأنها سوف تتفتت، وإذا أردتي أن تسكبي عليها القطر فاسكبي فإنه اختياري.


  • قالب الكاتو بالشوكولاتة:ثلاث أرباع كأس كاكو + ملعقة قهوة مطحونة + كأس دقيق + ملعقة صغيرة بيكنج باودر + نصف ملعقة صغيرة ملح + كأس ونصف من السكر + نصف كأس زبدة + ملعقة صغيرة فانيليا + كأٍس حليب يضاف عليه ملعقة صغيرة عصير ليمونة.


يتم خلط السكر والفانيليا والزبدة مع بعضهما البعض ويضاف إليها البيض المخفوق جيدًا وتحرك بالمضرب الكهربائي، ومن ثم ينخل الدقيق والكاكاو والبن والملح والباكنج باودر، ثم تخلط كل المكونات معًا ويتم ضربها بالمضرب اليدوي باتجاه واحد، ثم يدهن القالب ببعض الزيت النباتي والدقيق، ويصب الخليط في القالب ويوضع في الفرن لمدة ساعة على نار هادئة حتى ينضج فيخرج ويقدم بارداً.

اقرأ:
550 مشاهدة