حلويات شميشة المغربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٤
حلويات شميشة المغربية

حلويات شميشة من الحلويات المغربية لذيذة الطعم وسهلة التحضير ، ومن هذه الحلويات كعب الغزال والبانكيك.


كعب الغزال

مكونات العجينة

250 غرام من الدقيق ، ربع ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة زبدة مذابة ، ملعقة صغيرة عسل أو سكر خشن ، صفار بيضة واحدة ،ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر،13 سل ماء.

مكونات الحشوة باللوز

500 غرام من اللوز المقشّر، 250 غرام من سكر خشن ، 20 غرام من الزبدة ،ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر ، نصف ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة مع القليل من السكر.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتحضير العجينة من خلال وضع الدقيق مع الملح ،و الزبدة المذابة، و العسل، و صفار البيض وماء الزهر في آلة العجين ، ثم نضيف الماء إليها ، ونخلط للحصول على عجين متجانس ، ثم نقوم بتدليك العجينة مدة عشرة دقائق لتُصبح لينة ،ثم نقسِّمها إلى كرات ، ونغلفها بالبلاستيك الغذائي ونتركها لترتاح مدة ربع ساعة.
  2. نقوم بتحضر حشوة اللوز من خلال خلط اللوز مع السكر والمستكة في وعاء ، ثم نمرر الخليط في المفرمة للحصول على عجين لوز لين ، ثم نمزج عجين اللوز مع الزبدة وماء الزهر باليد مزجاً جيداً.
  3. نَرُّش قليلاً من الدقيق فوق طاولة العمل ، ثم نرُّق العجينة حتى تُصبِح رفيعة، ثم نضع عجينة اللوز في العجينة الممددة وتكون عجينة اللوز على شكل أصابع بوزن 25 غرام، ثم نطوي العجينة حول أصابع اللوز، ثم نقوم بتقطيع كعب الغزال بواسطة عجلة مسننة.
  4. نضع كعب الغزال فوق صفيحة مُغلَّفة بورق المطبخ، ونقوم بثقب كعب الغزال بواسطة إبرة ، حتى يخرج البخار أثناء الطهي.
  5. نترك كعب الغزال حتى يجف في الهواء لمدة ليلة كاملة.
  6. نقوم بدهن كعب الغزال قليلاً بالزيت ، وثم نُدخله إلى الفرن المسخن على درجة الحرارة 180 درجة مئوية ، ونتركه حتى يأخذ لوناً ذهبياً، ثم نُخرجه من الفرن ويترك يبرد تماما قبل إزالته من فوق الصفيحة.

فطائر البانكيك

المكونات

نصف كيس خميرة كيميائية، ملعقة صغيرة من الخميرة الطرية، 180 غرام من الدقيق ، نصف ملعقة صغيرة من الملح ،17 سل من الحليب ،40 غرام من السكر الخشن ،بيضة واحدة ،30 غرام من الزبدة المذابة.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتنخيل الدقيق مع الخميرة الكميائية في إناء عميق ، ثم نضع السكر الخشن والملح فوق الدقيق والخميرة ،ثم نُضيف البيضة والزبدة المذابة مع التحريك المستمر إلى أن يتجانس الخليط.
  2. نُذيب الخميرة الطرية في الحليب ، ثم نعمل على إضافتها للخليط مع التحريك المستمر لكي لا تتشكل حبيبات في العجين، ثم نغطي العجين ونتركه يرتاح لمدة ربع ساعة.
  3. نعمل على تسخين مقلاة على نار متوسطة الحرارة ، ثم نسكُب كمية مغرفة صغيرة من العجين في المقلاة ،ونتركها حتى تُطهى ، حيث تتشكل فقاعات على سطح العجين، ثم نَقلِب البانكيك ليُطهى من الجهة المتبقية، نكرر العملية السابقة حتى نفاذ المكونات.
اقرأ:
539 مشاهدة