حلويات قدرة قادر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٣٩ ، ١١ يونيو ٢٠١٤
حلويات قدرة قادر

مهمة إبداع طبق حلى ليست مهمة صعبة، ومهمة التفكير بشيء سهل ومميز ليس شيئاً صعباً، فحلويات قدرة قادر تمنح الفرد الطعم الذي يبحث عنه من حلاوة مستصاغة، ومذاق هش وخفيف يتم التلذذ به والاستمتاع ببطء.

وحلويات قدرة قادر عبارة عن طبق حلوى يتكون من عدة طبقات ويعتمد على الطهو والنضج في حمام مائي داخل الفرن، وفي هذا المقال طريقة تشرح لربة المنزل كيف تعد هذه الحلويات المشهورة داخل مطبخها وبمكونات بسيطة ومتوافرة وبمدة قصيرة لا يلزمها وقتاً.

 

وهذه الحلوى مكونة من عدة طبقات، أما مكونات الطبقة الأولى فإنها تتكون من الكراميل ذو اللون البني أو الذهبي، إضافة إلى ثلثي كوب سكر؛ ومكونات الطبقة الثانية تتكون من طبقة كريمية لزجة، وكوب حليب، ونصف كأس سكر، وبيضتان، وملعقتان من الفانيليا؛ وعن مكونات الطبقة الثالثة ففي هذه الطبقة مكونات الكيكية، وهي كوب دقيق، ربع كوب كاكاو حلو أو مر، ثلاث أرباع كوب زيت نباتي، بيضتان، ثلاث أرباع كوب حليب، نصف كوب سكر، ملعقتان كبيرتان بكنج باودر، ملعقتان كبيرتان فانيليا.

طريقة التحضير الحلوى نبدأ بالطبقة الأولى، حيث تقوم الفتاة بوضع السكر في قدر عميق على النار وتخفض الحرارة، ومن ثم تقوم بالتحريك حتى يصبح لون السكر بني أو ذهبي، وتسكب السكر الذي أصبح كراميل في قالب مستدير للكيكة وتضعه على جانب حتى يبرد؛ وعلى الكراميل أن يغطي مساحة القالب كلها؛ وأثناء تحريك السكر يجب الانتباه كي لا يحترق.

الطبقة الثانية وهي إعداد الكريمة، حيث يتم إعداد الكريمة في الخلاط، حيث يوضع فيه الحليب مع البيض والفانيلا ويخلط على الخلاط بسرعة متوسطة، ثم يضاف السكر عليه بالتدريج ويخلط في الخلاط مرة أخرى حتى يتكاثف ويعطي قوام غليظ؛ وبعد أن ننتهي من خلطه نقوم بصب الخليط على طبقة الكراميل، ويجب أن نصبها ببطء حتى لا تفسد طبقة الكراميل وتتشقق بفعل قوة صب الكريمة، وبعدها نقوم بمد الكريمة حتى تصبح ذات سطح مستوي وأفقي.

الطبقة الثالثة، وهنا نقوم بالإعداد للطبقة الثالثة وهي طبقة الكيكة ويجب أن تكون بنكهة الكاكاو حتى تعطي مذاق متناقض مع حلاوة الكراميل، ولمن لا يحبها يضيف الكاكاو الحلو ولن يحدث تناقض في الطعم؛ ونضع في الخلاط بيضتان مع ثلاث أرباع كوب زيت نباتي مع نصف كوب من السكر وثلاث أرباع كوب من الحليب في الخلاط ونخلطهم بسرعة متوسطة حتى يتمازجوا ونضيف ملعقتي الفانيليا كي تعطي نكهة بدلاً عن رائحة البيض.

وعلى جانب آخر نقوم بتنخيل كوب الدقيق مع البكنج باودر والكاكاو، ثم نضع خليط الدقيق والكاكاو بالتدريج إلى خليط البيض والحليب والسكر حتى تعطي قوام شبه لين؛ ثم نقوم بصب الخليط فوق الطبقة الكريمية ببطء حتى يصبح السطح متساوي الأطراف.

وعن طريقة خبز كيكة قدرة قادر، فإننا نقوم بجلب صينية مقاسها أكبر من مقاس قالب الكيكة، ونضع به ماء مغلي بارتفاع 2 سم، وندخله الفرن لمدة ساعة متواصلة، وبعد إخراجها نتركها لمدة عشر دقائق حتى ترتاح، ثم نقلبها على طبق التقديم ونقدمها باردة مع القهوة.

اقرأ:
663 مشاهدة