حلى بساط الريح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٦ يونيو ٢٠١٤
حلى بساط الريح

تبقى كل ربّة منزل وسيدة مطبخ ساحرة بذوقها العالي وتفننها بصناعة أطباق من الحلوى المختلفة، أو تجديدها لوصفات تقليدية بإضافة مكونات ونكهات جديدة لم يسبقها إليها أحد، ولطالما كان الجميع يفضل الإعداد المنزلي لأيّة حلوى لخلوها من النكهات الصناعية ومواد الحفظ الكيميائية، ولأنّها تعد داخل المنزل على مرأى من الجميع، وبوسع أيّ فرد أن يتعلم وفي هذا المقال طريقة إعداد (حلى بساط الريح) والذي يحبّه الأطفال جدًا؛ لأنّه يذكرهم برحلات السندباد فوق بساطه الذي يحلق مع الريح وفي السماء، لكن هذه الحلوى لا تطير إلى في المعدة بمكسراتها المتنوعة والمتعددة، التي تزين سطحها وتنقشه كنقش السجاد، وهنا الطريقة للوصول إلى حلى سجاد متميز.

ولحلى بساط الريح مكونات:

عبوتان من بسكويت الشاي، وكوب حليب سائل، وكوب من السكر، وظرف واحد من الكريمة، وأربع ملاعق كبيرة من الكاكاو الحلو، وثمان أصابع من بسكويت "كيت كات"، وعلبة واحدة من القشطة، وظرف واحد من الدريم ويب.

وطريقة العمل هي القيام بوضع ملاعق الكاكاو مع كوب السكر والدريم ويب والقشطة والكيت كات في الخلاط على درجة خلط متوسطة حتّى يتكاثف المزيج ويصبح كريمي غليظ القوام.

وبعدها نقوم بإحضار صينية زجاجية ونغمس بسكويت الشاي العريض الذي يكون على شكل مستطيلات أو مربعات بكأس الحليب تغميسةً واحدةً فقط، ثمّ نقوم برص البسكويت كطبقة أولى على الصينية وتوضع فوقه مباشرة نصف كمية الخلطة الكريمية، وبعدها نرص بسكويت مبلل بالحليب، ونسكب باقي الخليط، ونقوم بجعل سطحه مستوي كي نصنع بساط الريح على سطح الحلى.

ولصنع بساط الريح نحتاج إلى:

- جوز هند مبشور ومحمص حتى يصبح لونه ذهبي نقوم بتحميصه في مقلاة على النار بدون اية اضافات.

- بسكويت اوريو منزوع القشطة ومطحون طحنًا ناعمًا.

- بسكويت شاي بني اللون مطحون طحنًا ناعمًا.

- فول سوداني مطحون طحنًا ناعمًا.

- فستق حلبي مجروش.

- كاجو أو بندق مكسر.

نقوم بوضع حفنة من مطحون بسكويت الشاي قبضة اليد، ونصنع خطًا عموديًاً نتبعه بخط من بسكويت الأوريو، فالفستق الحلبي المطحون وخلفه عمود من جوز الهند المحمص، ثمّ الفول السوداني وهكذا بالتتابع إلى أن نصل لربع مساحة السطح، فنباشر من الجهة اليسرى بصنع نفس الأعمدة التي تمت على الجهة اليمنى، ونترك مساحة في المنتصف لصنع دوائر بالتدريج لكل نوع من الزينة وهكذا يصبح أمامنا حلى بساط الريح اللذيذ.

وبوسع ربة أي منزل أن تتفنن في رسم بساط الريح بالطريقة التي تفضلها وتريدها، وباستخدام أيّ مواد ذات أوان متنوعة تمتلكها حتّى الفواكه المجففة تليق بهذه الحلوى.

ويقدم باردًا على طبق أبيض ويزين بقليل من المكسرات المطحونة أو جوز الهند المحمص، ويقدم معه كوب من النسكافيه أو الشاي أو القهوة أو أي مشروب دافئ ومحبوب يرغبه الشخص.

 

 

854 مشاهدة