حلى عيش السرايا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٩ يونيو ٢٠١٤
حلى عيش السرايا

هذا النوع من الحلويات معروف ومنتشر بشكل كبير في الدول العربية، والكثير من الناس يحبونه صغاراً وكباراً ؛ لأنه نوع من الحلويات السهلة واللذيذة، وسنستعرض العديد من الطرق الحاصة بعمل حلى عيش السرايا، وهي :-

  • أول طريقة :

نحضر توست أو صامولي (حسب مقاس صينيتك)، وكلما كان الخبز قديماً كلما كان أفضل، وطعم الحلى يكون ألذ، يفضل أن يبقى التوست لمدة يومين أو ثلاثة، ونخضر 2 أصبع زبدة صغير، أي ما يعادل (معلقتين زبدة)، ونقوم بتذويبها على النار، ونحضر 5 ملاعق نشا، و 6 ملاعق حليب بودرة، وكوبين من الماء، و 3 ملاعق كبيرة سكر، وعلبة قشطة، وملعقة كبيرة ماء زهر . ونعمل القطر أو (الشيرة) وهي عبارة عن: (كأس ماء، كأس سكر، قطرات قليلة من عصير الليمون) وتغلي المكونات سويةً لمدة 3-5 دقائق .

طريقة العمل :

  1. نقوم بطحن الخبز بالمولينكس، ونقوم بخلطه وتذويبه بالزبدة المذابة، ثم نأخذ الثلث ونضعه جانباً، ونرتب الخبز الباقي في الصينية بشكل متساوي (يجب أن تكون الصينية زجاج حتى نتمكن من رؤية الخبز) .
  2. نضع كل المقادير في قدر على النار، ما عدا القشطة نتركها للنهاية، ونحرك باستمرار حتى يسمك قوامها، ومن ثم نطفئ النار، ونضع القشطة، ونحرك بسرعة، ومن ثم نقوم بوضع الخليط على الخبز الموجود في الصينية .
  3. نرش ما تبقى من الخبز على الخليط، وبعدها نضع الصينية في الفرن، ونشعل عليها من الأسفل على درجة 350 فهرنهايت لمدة 30-40 دقيقة (المدة تختلف من فرن لآخر) ؛ حتى يتحمص الخبز جيداً، ثم نشعل من الأعلى حتى يحمر الوجه .
  4. نتركها تبرد جيداً، ثم نقطعها، ونسقيها بالشيرة .
  5. نضع القطع في صحون التقديم، أو في الكب كيك، ويمكن أن نرشها بالفستق الحلبي، أو اللوز .

 

  • عمل حلى عيش السرايا بطريقة أخرى :

لعمل صينية كبيرة نحضر عيش توست منزوع الأطراف ومطحون حتى يسهل أكله، ونحضر زيت، وعلبتين قشطة، وعشرين ملعقة من الحليب، وعشر ملاعق سميد، وملعقة من الفانيلا صغيرة، وسكر بمقدار فنجان، وشيرة او قطر، وفستق حلبي أو لوز أو عين جمل .

الطريقة :

  1. يكبس الخبز التوست مع الزيت، ويكبس في صينية (الزيت حسب ما يحتاج الخبز التوست) .
  2. ونضع فوقه علبتان القشطة، مع الحرص على أن تصل القشطة لأطراف الصينية .
  3. ثم نضع في وعاء حليب مع السميد، والفانيلا، والسكر، والماء ، ونحركهم على النار الى أن يصبح مثل خلطة البشاميل لكن اخف قليلاً .
  4. ومن ثم نسكب الخليط فوق المقادير في الصينية، وندخلها الفرن على نار متوسطة الحرارة. وفي الغالب تحتاج إلى 45 دقيقة .
  5. ولنتأكد من أنها أصبحت جاهزة، نقوم بوضع طرف سكين جانب الصينية، وإذا رأينا أن اللون أصبح أحمر، ولونه جميل نقوم بإخراجه .
  6. ونترك الصينية لتبرد قليلاً، وبعدها نقلبها، ونقوم بتقطيعها، ومن ثم نضع الشيرة أو القطر، ونضع الفستق الحلبي او اللوز أو عين الجمل .

 

اقرأ:
716 مشاهدة