حناء الشعر بالكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٥
حناء الشعر بالكركديه

الكركديه

الكركديه من النباتات الزهرية، المعروفة، وتُستعمل أزهار الكركديه في كثير من مستحضرات التجميل، التي تتعلق بالشعر والبشرة، وكذلك يُستخدم منقوع أزهار الكركديه، كمشروب لذيذ الطعم، ومنعش، وتحتوي زهور الكركديه أيضاً، على العديد من الخصائص العلاجية، ويتم الاستفادة بشكلٍ كبيرٍ من صبغة اللون في أزهار الكركديه، لتلوين الحلوى وأصناف الطعام المختلفة، وتلوين الدواء، لأمانها وعدم تأثيرها السلبي الذي تحمله الملونات الكيميائية الصناعية، كما تُستخدم صبغة الكركديه بكثرة في مستحضرات العنايه بالبشرة، مثل ملون الشفاه، والشامبو، والصابون، وذلك للونها الجميلُ، وغناها بفيتامين ج، ومواد الترطيب الفعالة.


ومن المعروف عن شراب الكركديه، قدرته على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويقوي دقات القلب، وينشط جهاز الدوران، ويقي من الإصابة بالكثير من الأمراض والأوبئة التي تسببها الميكروبات، وهو أيضاً منشط لعملية الهضم، ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على الجلد.


فوائد الكركديه للشعر

  • تمنح الشعر وفروة الرأس المظهر المتألق والصحي.
  • عند إضافة الكركديه إلى شامبو غسل الشعر، تضفي عليه اللمعان، وتمنع تقصفه وتكسره وتلف أطرافه.
  • تُستخدم الكركديه لتغطية الشيب، ومنحه لوناً وردياً لخصل الشيب، ولوناً أحمر داكناً لباقي الشعر، مما يعطي مظهراً رائعاً للشعر.
  • الكركديه تقوي بصيلات الشعر، من الجذور وحتى أطرافه.


حناء الشعر بالكركديه

تُستخدم أزهار الكركديه في صبغ الشعر، ومنحه لوناً أحمر رائعاً، وهناك أكثر من طريقة لحناء الشعر بالكركديه، منها ما يلي:

  • نصف لتر ماء، نضيف إليه ثلاثين زهرة كركديه مجففة، ونضعها على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ونحرص أن تبقى النار هادئة، حتى لا تفقد زهور الكركديه خصائصها المميزة، ونترك الماء مع الزهور حتى يصبح لون الماء وردياً، ونرفع ماء الكركديه عن النار، قبل الوصول لدرجة الغليان بقليل، ونترك المحلول حتى يبرد، ثم نعبؤه في عبوة نظيفة لليوم التالي، وبعدها نضع المحلول على الشعر، ولا نغسله بالماء، بل نغطي الشعر بغطاء نايلون لمدة ساعة كاملة، ثم نغسله، سنلاحظ تحسناً واضحاً في فروة الرأس والشعر، ولوناً رائعاً وجذّاباً، وللاحتفاظ بروعة اللون، ننصح بتكرار العملية، مرة واحدة في الأسبوع.
  • الكركديه مع صبغة الحناء لتلوين الشعر: نحضر صبغة الحناء المعروفة، ونضيف إليها منقوع أزهار الكركديه، ونترك عجينة الحناء المكونة من حناء عادي وماء الكركديه على الشعر مدة ساعتين، سنحصل على لون شعر أسود يميل للباذنجاني، مع لمعة رائعة، تميل إلى اللون الأحمر.
  • عن التعامل مع الكركديه لصبغ الشعر، يجب ارتداء قفازات، والحرص على عدم تلوث الملابس بالكركديه، لأن صبغة الكركديه تبقى لفترةٍ طويلة ويصعب تنظيفها.