دعاء شفاء المريض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
دعاء شفاء المريض

الدعاء

يعدّ الدعاء من العبادات الّتي يقبل عليها العبد ليطلب من الله تعالى رغباته وطموحاته وأحلامه، أو كي يبعد عنه أو عن غيره مكروهاً ما، وهناك بعض الأدعية الّتي تخصّ المريض، منها: دعاء شفاء المريض، بالإضافة إلى دعاء عيادة المريض، ودعاء المريض لنفسه، والدّعاء عند عيادة (زيارة) المريض.


وتتبيّن أهميّة الدّعاء في قوله تعالى: (وأيّوب إذ نادى ربّه أنّي مسّني الضّرّ وأنت أرحم الرّاحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرٍّ وآتيناه أهله ومثلهم مّعهم رحمةً مّن عندنا وذكرى للعابدين). وفي الحديث النبويّ الشريف فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم -: يقول الله تعالى: ( أنا عند ظنّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرّب إليّ بشبرٍ تقرّبت إليه ذراعاً، وإن تقرّب إليّ ذراعا تقرّبت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). رواه البخاريّ ومسلم.


دعاء شفاء المريض

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهمّ أذهب البأس ربّ الناس، واشف أنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلا يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.


دعاء المريض لنفسه

عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (من قال: لا إله إلّا اللّه واللّه أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي) وكان يقول: (من قالها في مرضه ثمّ مات لم تطعمه النّار) رواه الترمذيّ.


الدعاء عند عيادة المريض

  • (لا بأس طهورٌ إن شاء الله).
  • (أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك) ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات)


فضل عيادة المريض

حدّثنا أبو خيثمة، حدّثنا أبو معاوية، حدّثنا الأعمش، عن الحكم، عن عبد الرّحمن بن أبي ليلى، قال: جاء أبو موسى إلى الحسن بن عليٍّ يعوده، فقال له عليٌّ: أعائدًا جئت أم شامتًا؟ قال: لا بل عائدًا، قال: إن كنت جئت عائدًا، سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: (إذا عاد الرّجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنّة حتّى يجلس، فإذا جلس غمرته الرّحمة، فإن كان غدوةً صلّى عليه سبعون ألف ملكٍ حتّى يمسي، وإن كان مساءً، صلّى عليه سبعون ألف ملكٍ حتّى يصبح).

اقرأ أيضاً: دعاء بالشفاء العاجل
29315 مشاهدة