دعاء لتفريج الهم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٧ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٥
دعاء لتفريج الهم

الدعاء

يعدّ الدعاء من أهم وسائل الاّتصال التي تحدث بين العبد وربّه عزّ وجل؛ حيث يلجأ العبد المؤمن إلى الله تعالى في السراء والضراء، ويدعوه متأملاً بتحقيق مطالبه الدنيويّة والأخرويّة.


دعاء لتفريج الهم

  • في "مسند الإمام أحمد" عن ابن مسعود، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " ما أصابَ عبداً هَمٌ ولا حُزْنٌ فقال: اللهُمَّ إنِّي عَبْدُكَ، ابنُ عَبْدِكَ، ابنُ أمتِكَ، ناصِيَتي بيَدِكَ، مَاضٍ فِيّ حُكْمُكَ، عَدْلٌْ فيّ قضاؤكَ، اسألُكَ بكلّ اسْمٍ هُوَ لكَ سَمَّيْتَ به نَفْسَكَ، أو أنزلْتَه فِى كِتَابِكَ، أو عَلَّمْتَهُ أحداً من خَلْقِك، أو استأثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ: أن تَجْعَل القُرْآنَ العظيم رَبيعَ قَلْبِي، ونُورَ صَدْري، وجِلاءَ حُزني، وذَهَابَ هَمِّي، إلّا أذْهَبَ اللهُ حُزْنَه وهَمَّهُ، وأبْدَلَهُ مكانَهُ فرحاً".
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين لا إله إلّا الله، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير - وإليه المصير - وهو على كل شيء قدير لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيّته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم .
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهمّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمداً رسول الله، وأنّ الجنة حق، والنار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.
  • الحمد لله الذي لا يرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي، يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إليك مدت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خير نصيباً وإلى كل خير سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدمت، اللهمّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلّ وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شيء قدير اللهمّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اقرأ:
4993 مشاهدة