دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة


خلق الله تعالى أيّام الأسبوع كلّها، وفرض علينا العبادة في كلّ يومٍ فيها، ولكن أفضل الأيّام عنده هو يوم الجمعة، وهو خير الأيّام؛ لأنه تعالى خلق آدم، وأدخله الجنّة وأخرجه منها في هذا اليوم، وتعني الجمعة عند الله سبحانه وتعالى اجتماع الجماعة، وهذا ما يحبّه الله للمسلمين، وهو أن يكونوا دائماً جماعةً متوادّين متحابّين متراحمين، وجعل الله في الجمعة ساعةً يستجاب فيها إلى دعاء المسلمين؛ فيلبّي فيها حاجاتهم. فيعتبر هذا اليوم من أفضل الأيّام في مضاعفة الأجور للأعمال والعبادات.


عدّ الله سبحانه وتعالى هذا اليوم عيداً للمسلمين؛ حيث يأتي في نهاية أسبوعٍ من العمل والتّعب، و قد أخبرنا الرسول-صلى الله عليه و سلم- بأحاديث كثيرةً أنّ من يموت يوم الجمعة تكون خاتمته حسنة، وينجّى من عذاب القبر. وعلّمنا الرسول -صلّى الله عليه و سلم - أنّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة هي نورٌ يضيء للمسلم حياته ويجنّبه فتنة الدجّال، وهناك الكثير من الفضائل الّتي تعود على المسلم في هذا اليوم.


دعاء يوم الجمعة

نذكر لكم في هذا المقال بعض الأدعية التي يستحسن ترديدها ولو لعشر دقائق لندعو الله ونتقرّب إليه:


  • لا إله إلا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين،لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.


  • اللهم إنّي أسألك، لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.


  • بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره.


  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.


  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته.


  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.


  • اللهمّ إنّي أسألك، إنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال و الإكرام، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.


  • بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله، وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، و أنّ الله يبعث من في القبور . الحمد لله الّذي لا يرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره. الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء وهو السميع البصير.


  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.