سبب ظهور حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
سبب ظهور حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي قد يكون وراثياً، حيث أنه ينطوي على الغدد الدهنية في قواعد بصيلات الشعر، والذي ينتشر بين الشباب ادة خلال فترة البلوغ، وذلك بترك بعض الندبات على الجلد، ويتمثل حب الشباب بأنواع مختلفة من البثور كالرؤوس السوداء، الخراجات وغيرها.


يعتقد العديد من الخبراء أن السبب الرئيس في تكون وظهور حب الشباب هو ارتفاع في مستويات هرمون الأندروجين بسبب نمو الغدد الدهنية تحت الجلد في مرحلة المراهقة والبلوغ، وبذلك تقوم الغدد بإنتاج المزيد من الزيوت التي تقوم على إنهيار في الجدران الخلوية للمسامات فيتسبب ذلك ينمو البكتيريا.


كما أنّ استعمال بعض الأدوية قد يعمل على تشكّل حب الشباب، أو استعمال بعض مستحضرات التجميل تزيد من الرضة للإصابة بحب الشباب، كما أن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل قد تسبب بتشكل حب الشباب.


علاج حب الشباب يتم عن طريق استخدام بعض الأدوية الموضعية كالمراهم المختلفة وغيرها، وذلك اعتماداً على التشخيص ثم صرف الوصفى الطبية التي قد تحتوي على أدوي تتكون من الريسورسنول الذي يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء والبثور، أو البنزويل بيروكسيد لقتل البكتيريا، والكبريت الذي يساعد في في التخلص من الرؤوس السوداء والبثور وكذلك التخفيف من عمليات التأكسد للتقليل من الجراثيم.


قد يلجأ بعض الأطباء لوصف بعض المضادات الحيوية إذا كانت شدة حب الشباب عالية، أو بعض الحقن لوجود بعض الالتهابات، أو الايزوتريتنون عن طريق الفم للتخلص من حب الشباب الكيسي.


هناك العديد من النصائح والوسائل البسيطة التي يمكن اتباعها للوقاية أو للتخفيف والتخلص من حب الشباب، عن طريق الإعتناء بالبشرة واستخدام بعض الخلطات الطبيعية أو التحسين من السلوكيات الخاطئة التي قد تؤدي إلى زيادة تشكل وظهور حب الشباب، وإليكم بعضاً منها:


  • غسل الوجه مرتين يومياً باستخدام الصابون المناسب والماء الدافئ.
  • تجنب العبث أو محاولة تفجير الحب أو البثور، وذلك منعاً لانتقال العدوى.
  • الحفاظ على نظافة اليدين وغسلهما قبل وبعد لمس الوجه.
  • تنظيف الوجه من أي مساحيق تجميلية حتى لا تعمل على سد المسامات.
  • إبقاء شعر الرأس نظيفاً وبعيداً عن الوجه.
  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • التقليل من التعرض للمواقف التي تجلب القلق والتوتر والإجهاد العقلي فقد تؤثر جميعها على مستويات الهرمونات.
  • حماية البشرة من المناخات الحارة أو الرطبة فهذا سيزيد من عمليات التعرق الذي يعد أمراً سيئاً لمن يعاني من حب الشباب.