سرطان الدم وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
سرطان الدم وعلاجه

حول مرض السرطان:

من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأشخاص هو مرض سرطان الدم أو ما يعرف باسم اللوكيميا ، ويسميه البعض الآخر ابيضاض الدم ، وما هو إلا مرض خبيث مهما تعددت المسميات ، حيث أنه واحد من الأمراض التي تصنف تحت مسميات السرطان ، وهو مريض خطير جداً على الانسان ، ويؤدي إلى الوفاة في حالات كثيرة .


آلية مرض السرطان:

يهاجم هذا المرض خلايا الدم البيضاء ، كما أنه لا يكتفي بهذا الأمر بل يهاجم أيضًا الأنسجة المسئولة عن انتاج خلايا الدم ، فيكون النتيجة أن الأنسجة تنتج خلايا مشوهة أو تتوقف عن انتاج الخلايا الطبيعية ، وكلا الحالتين يكون الانسان في خطر .


آلية علاج مرض السرطان:

وكما نعلم عن السرطان فهو مرض لا يمكن التخلص منه بسهولة ، ولكن يستطيع الطبيب أن يعطي المريض بعض المسكنات التي تخفف من الأوجاع التي يعاني منها ، والعلاج الوحيد لهذا المرض هو أن يقوم الطبيب المعالج باستئصال جميع كريات الدم المصابة بالمرض من الجسم والأمر أشبه بالمستحيل ، فلا يمكن أن يتم استئصال جميع كريات الدم المصابة من الجسم .


لهذا السبب بقي الأطباء عاجزين عن التعامل مع هذا المرض بشكل قاطع ، فتستمر معاناة صاحب هذا المرض لفترة طويلة إلى أن يموت ، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن هذا المرض له فرصة واحدة للعلاج والتخلص منه ، وهي أن يتم اكتشافه في وقت مبكر ، حيث أن المرض في هذه الأوقات يكون فقط في الغدد الليمفاوية ، ومن ثم ينتشر في كامل الجسم .


طرق علاج مرض السرطان:

ومن أهم الطرق التي تستخدم لعلاج هذا المرض هو العلاج الشعاعي ، حيث أن الطبيب المعالج يقوم بتوجيه الأشعة السينية على الأورام ، والتيتقوم بدورها يتفتيت الخلايا السرطانية ، ولكن هذه الطريقة تتلف باقي الخلايا أيضاً وتؤثرعليها ، ولكن يعتمد الأطباء على مبدآن الخلايا الطبيعية تستطيع أن تجدد نفسها بنفسها بعد فترة من الزمن .


أما ثاني طرق العلاج هي العلاج الكيماوي ، حيث أن المريض بأي نوع من أنواع السرطان يأخذ كل فترة جرعة من الكيماوي من أجل تفتيت الخلايا السرطانية و القضاء عليها ، وهذا النوع من العلاج مفيد ، ولكنه يسبب حالة من التعب والاعياء لجسم المريض ، وتكون الجرعة عبارة عن حقن من خلال الوريد ، أو عن طريق عقاقير تؤخذ في الفم .


كما أن طرق الحقن لها أنواع وطرق مختلفة ، حيث أنها تعتمد على نوعية السرطان ومكان تواجده في الجسم ، فمنها ما يسمى الحقن الندي ، أو الحقن المباشرة ، وفي حالات تواجد الخلايا السرطانية في الدماغ والمخ يتم استخدام الحقن ، لأن الطبيب لا يضمن أن تصل العقاقير إلى منطقة الدماغ .


ويبقى مرض السرطان هو المرض الذي وقف الأطباء عاجزين أمامه ، فلم يتمكن أحد من اكتشاف علاج شافي بصورة كاملة من هذا المرض .

547 مشاهدة