سكان الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١١ يونيو ٢٠١٤
سكان الوطن العربي

يقع الوطن العربي في منتصف العالم، ويتشارك في مساحة أرضه كل جزء من قارة آسيا وآخر من أفريقيا، فهو مركز العالم القديم، ويشتهر هذا الوطن باعتماد سكانه للغة العربية كلغة رسمية في داخله، حيث تعد اللغة العربية أكبر نسبة يتحدثها سكانه، وتعتبر الديانة الإسلامية الدين الأكثر انتشارا بين سكانه وهو مهد الدين الإسلامي، وجميع سكانه ينتمون إلى أعراق تعود إلى سام من ذرية نوح، ويتميزون بسواد الشعر والبشرة الغامقة.

قبل أقل من قرن واحد كان الوطن العربي عبارة عن دولة واحدة غير مقسمة الحدود تبدأ من حدود الخليج العربي والدول التي تقع على غربه شرقا ويستمر حتى المغرب على المحيط الاطلسي ومن حدود سوريا مع تركيا، والعراق مع تركيا حتى الصومال جنوبا.

يتكون الوطن العربي من الدول التالية: شبه الجزيرة العربية: وتحتوي دول الإمارت، البحرين، الكويت، السعودية، عمان، قطر، اليمن. شمال أفريقيا: مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، الصحراء الغربية، موريتانيا. شرق أفريقيا: الصومال، جيبوتي، جزر القمر. الهلال الخصيب: الأردن، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين.

يبلغ عدد سكان الوطن العربي 338.621.469 نسمة وفق تقديرات عام 2007، وهناك بعض الأقاليم التي تم انتزاعها من خارطة الوطن العربي وضمه إلى بلاد فارس إيران وتركيا مثلا كالأهواز، والإسكندرونة في تركيا، وهناك عدد كبير من المتحدثين باللغة العربية في كل من ارتيريا ومالي وتشاد.

يتنوع التوزيع السكاني لسكان الوطن العربي حسب التوزيع الجعرافي والتضاريسي للعالم العربي حيث يعيش معظم السكان في السهول والجبال والصحاري، ويتوزع سكان السهول إلى سكان السهول الساحلية والسهول الفيضية، أما في الجبال فعدد السكان الذين يعيشون عليها قليل جدا أمثال جبال اليمن وسوريا ولبنان، أما في الصحاري فيتوزعون على ثلاث مناطق رئيسية هي الواحات، ومناطق استخراج النفط، والمناطق التي تحتوي العيون والآبار.

يدين أغلب سكان الوطن العربي بالديانة الإسلامية يليها الديانة المسيحية ولا وجود إلا لأقلية قليلة جدا من الديانة اليهودية، ولكن تلك النسبة زادت بعد الاعتداء اليهودي على العرب الموجودين في فلسطين والاستيلاء على أرضهم بعد قتلهم وتهجيرهم منها، وهم منبوذون من العرب بشكل عام وبينهم اتفاقيات سلام، وحدث عدد من الحروب في الفترات السابقة لهذا العقد.

ظهر عدد كبير من الموسيقيين والمطربين المشهورين عالميا في الوطن العربي أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ومحمد عبد الوهاب، وغيرهم، ومن أشهر الأغاني التي غنيت لتمثل الوحدة العربية هي بلاد العرب أوطاني، وبساط الريح لفريد الأطرش، ووطني الأكبر لعبد الحليم حافظ، وأوبريت الحلم العربي، وأوبريت الضمير العربي.

إن الوطن العربي مطمع كبير للشركات واللصوص والدول المستعمرة، لما يحتويه من كنور على أرضه احتواها منذ القدم، فهو أرض النفط والغاز والمعادن ومربط العالم في النقل والتجارة، لذلك ما كان لهذا الوطن إلا أن يتحد ليتجاوز كل ما يمر به اليوم من أسى.