طرق التخلص من الفئران في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٧
طرق التخلص من الفئران في المنزل

إنّ الفئران من أكثر المخلوقات خطورة على الإنسان، وتبعث على الشعور بالاشمئزاز، فهي تأكل كل شيء من أثاث، ونباتات، وملابس، وطعام الإنسان، وتحمل العديد من الأمراض من أخطرها مرض الطاعون والحمى. هذا عدا عن رائحتها الكريهة وشكلها المخيف، وقد تتواجد داخل المنزل أو في الحديقة المحيطة به، فإذا كانت الحديقة تحتوي على نباتات مثمرة فانّ الفئران تأكل منها مما يسبب خطورة على صحة أصحاب المنزل؛ لذا يجب التخلص منها بطرق آمنة خاصة إن كان هناك أطفال في المنزل، فاستخدام المبيدات والكيماويات يشكل خطراً آخر على حياتهم.


طرق آمنة للتخلص من الفئران

  • زيت النعناع: وهو زيت موجود عند العطار، حيث يتم عمل كرات من القطن ووضعها في زيت النعناع ووضع هذه القطع في الأماكن التي من الممكن تواجد الفئران فيها، ومن الممكن زراعة النعناع في حديقة المنزل لمنعها من الاقتراب منه.
  • استخدام المصيدة العادية: وذلك بوضع الطعام في المصيدة ويمكن وضع أي نوع من الطعام، لأنّ الفئران تأكل كل شيء، مع ضرورة التأكد من أنّ المصيدة قد اصطادته، لتفادي الرائحة الكريهة من تحلل جسد الفأر الميت.
  • التخلص من بقايا الطعام يومياً وعدم تكديسه في سلة المهملات، لأنّ هذا من أكثر الأمور التي تجذب الفئران إلى المنزل، وتفقّد الأطعمة المخزنة أيضاً، ورمي كل ما هو تالف.
  • إغلاق الفتحات التي في المنزل خاصة الفتحات الكبيرة؛ فالفئران تنتشر بكثرة في فتحات الصرف الصحي ويجب إغلاقها بشبك محكم ذي فتحات صغيرة، بحيث لا يستطيع الفأر الخروج منها أو قضمها.
  • ترتيب المنزل باستمرار والابتعاد عن الفوضى، حتى إذا ما دخل فأر إلى المنزل كان من السهل الإمساك به.
  • استخدام الفلفل الأسود: فإنّ هذه الطريقة مفيدة للتخلص من الصراصير أيضاً، فعند رش الأماكن والفتحات التي من الممكن أن تدخل منها الفئران بالفلفل الأسود فإنّ ذلك سيمنعه من دخول المنزل، لأنّه لا يستطيع تحمل رائحة الفلفل الأسود ولن يدخل المنزل الذي تنتشر فيه رائحته.
  • استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية: وهو جهاز متوفر في الأسواق يعمل بالكهرباء، وتمنع موجاته الفئران من دخول المنزل.
  • إذا لم تنفع أيّ من الطرق السابقة في طرد الفئران وخاصة الفئران الكبيرة، فهناك شركات تقوم برش المنزل باستخدام مبيدات آمنة وغير ضارة على الصحة، ولكن هذه الطريقة قد تكلف الكثير من المال، أو ممكن استخدام الحبوب السامة لقتل الفئران ولكن بحذر ويجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال، وهذا في حال عدم القدرة على التخلص منها بالطرق التي سبق ذكرها.


فيديو طرق طرد الفئران من المنزل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طرق طرد الفئران من المنزل شاهد الفيديو.