طرق تزيين الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢٦ مايو ٢٠١٥
طرق تزيين الأكل

طرق تزيين الأكل

إنّ تزين أطباق الطعام وإضافة بعض اللمسات البسيطة على المظهر الخارجي للطبق عند تقديمه من أهم الأمور التي تجعل الطبق مرغوب ومُحبب، فدائماً قبل تناول أي وجبة يكون المظهر الخارجي للطبق أول ما ينظر إليه الشخص، فإذا كان الطبق مزين بطريقة رائعة يؤدّي ذلك للإقبال عليه أكثر من الأطباق الأخرى، فيجب دائماً تزيين الأطباق في جميع الأوقات، ومن فوائد تزيين الأطباق للطفل ذو الشهية القليلة أنّها تجعل الطفل يقبل على الطعام.


طرق تزين الأكل

  • التزيين بالنباتات العشبية المستخدمة في الطعام مثل البقدونس، النعناع، الكزبرة، البقلة وغيرها من أعشاب، وعند اختبار أحد من تلك الأعشاب يفضل أن يكون الطبق المطهو يحتوي عليها، بحيث تفرد أحد تلك الأعشاب في قعر الطبق ومن ثمّ يصف صنف الطعام عليه و تستخدم هذه الطريقة في تزيين أطباق المشاوي، والسلطات.
  • التزيين بالليمون وأوراق الخس: وذلك بتقطيع الليمون على شكل شرائح دائرية وصفها بجانب أو فوق طبق الطعام، أمّا الخس فيوضع على الطبق بحيث يكون نصفه ظاهراً ونصفه الآخر اختفى بوضع الطعام عليه وما يميّز الليمون أنّه يستخدم في أغلبية الأطباق من أرز، ومشاوي، وسلطات، ومقبلات، ويمكن أيضاً استخدام قشر الليمون وذلك بتقشير حبة الليمون وطوي القشرة بطريقة تشبه الوردة ووضعها على طبق الطعام.
  • التزيين بالكاتشب أو المايونيز أو كريمة الطبخ: وذلك برسم الكاتشب أو المايونيز أو كريمة الطبخ على الطبق بطريقة جديدة وملفته للانتباه فيمكن عمل خطوط متعرجة، وتستخدم هذه الطريقة في أطباق اللحوم.
  • التزيين بالخيار والبندورة، ويتم ذلك بتقطيع الخيار والبندورة بطرق مختلفة وصفها على الطبق، فتصف على أطباق السلطة، الأرز، أطباق السمك، أطباق اللحوم.
  • التزيين بالفلفل الحلو بجميع ألوانه: فيتم تقطيع الفلفل الحلو على شكل شرائح دائرية ويتمّ صفها على أطباق الطعام، ويفضل أن يُستخدم أكثر من لون من الفلفل الحلو ليكون التزيين أجمل، وتستخدم الشرائح في تزيين الأرز، السلطات،اللحوم.
  • التزيين بالمكسرات والزبيب: ويتم ذلك بقلي أحد أنواع المكسرات كاللوز، والفستق، والصنوبر، ونثرها على الأطباق مع الزبيب على أطباق الطعام وخاصة طبق الأرز.
  • التزيين بالسمسم وحبة البركة: وذلك بنثر أحد منهما أو كلاهما على الطبق فيعطيان شكل رائع وفائدة صحية كبيرة وهذه الطريقة تستخدم لتزيين بعض أطباق اللحوم ولتزيين المعجنات.
  • التزيين باللفات البلاستيكية الملونة، وذلك لربط أطراف اللحوم والدواجن فتعطي مظهر رائع للطبق.
  • التزيين بتقطيع الخضروات أو الفواكه بأشكال هندسية مختلفة، مثل: مثلثات أو مربعات أو دوائر وغيرها من أشكال، ثمّ تصفّ على الطبق وهذه الطريقة تستخدم لأطباق الأطفال.
440 مشاهدة