طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ١٢ مايو ٢٠١٥
طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

الوسائل التعليمية

هنالك أسماء عديدة ومختلفة للوسائل التعليمية حسب طريقة استعمالها؛ فبعضها يسمى بوسائل الإيضاح لأن الهدف منها جعل المعلومات واضحة وسهلة للفهم والبعض الآخر يسمى بالوسائل السمعية والبصرية بسبب اعتمادها على حاسة السمع وعلى حاسة البصر عند الأطفال.


الوسيلة التعليمية هي مجموعة من الأدوات التي يتم استخدامها واستعمالها من قبل المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة أو الحكومية أو حتى في المعاهد والمراكز الأكاديمية والثقافية والتي من شأنها جعل عملية التعليم سهلة، والأفكار والمعاني أكثر وضوحاً، وتجعل الحصة الدراسية أكثر تشويقاً وتكون ممتعة وتدرّب الطلاب وتزوّدهم بالمهارات.


هذه الوسائل تساعد المدرس في ايصال المعلومات للطلاب و تسهل عملية التعليم، وهي أيضاً تعتبر عبئاً على المدّرس لأنّه يجب أن يختار الوسيلة المناسبة والملائمة للمادة التي سيقوم بشرحها ويختار الوقت المناسب لعرضها، كما أنّها تختصر وتقلل الجهد والوقت للمعلم وللطالب، تعمل على القضاء على الأخطاء اللفظية، تعمل على لفت انتباه الطلاب وتنمي دقة الملاحظة لديهم، تجعل الطلاب أكثر حرصاً على حضور الحصة الدراسية لأنّها تصنع علاقة محبة بين الطالب والمعلم.


يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مناسبة للأهداف التي يجب أن يحققها المعلم أثناء الحصة الدراسية، ويجب أن تكون دقيقة وخالية من الأخطاء، وأن تعبّر عن الرسالة التي يريد المعلم إيصالها للطلاب، وأن تكون ذات موضوع واحد حتى تكون سهلة الفهم، وأن تكون سهلة الاستخدام.


أنواع الوسائل التعليمية

  • النوع الأول وهو التعليم عن طريق الملاحظات والمشاهدات.
  • النوع الثاني وهو التعليم عن طريق الممارسات والأنشطة المختلفة.
  • النوع الثالث وهو عن طريق المجردات والتحليل العقلي.


أدوات وطرق عمل الوسائل التعليمة

الصور، والمسجل، والرحلات العلمية، والخرائط، والكرة الأرضية، والسبورة والطباشير، والتلفاز، والفيديو، والإذاعة المدرسية، واللوحات، والبطاقات، الأفلام الثابتة والمتحركة، الرسوم البيانية، المتاحف والمعارض، النماذج والعينات، دفاتر الرسم، الألوان، المعجون، قطع القماش، المطاط والبلاستيك، أجهزة تسجيل الصوت، دبابيس وخيوط، كرتون وصمغ.


قبل البدء بصنع الوسيلة التعليمية يجب على المعلم أن يحدد الوسيلة المناسبة للمادة التي يريد شرحها وللمعلومة التي يريد ايصالها، وأن يتأكد من توافر هذه الوسيلة واذا كان يمكنه الحصول عليها، وأن يقوم بتحضير أدوات تشغيل هذه الوسيلة، وتحضير وتخطيط المكان والوقت المناسبين لعرض هذه الوسيلة، والتأكد من أنها متوافقة كلياً مع أهداف المادة المشروحة وفكرتها، كما يجب تقديم هذه الوسيلة بأسلوب مشوق ومثير للطلاب حتى يستفيدوا بأكبر قدر ممكن من هذه الوسيلة ومن المعلومة التي يتم شرحها والتي تحتويها هذه الوسيلة.


طرق عمل الوسائل التعليمية

  • رسم الأرقام والأحرف على لوحة كبيرة وبصورة واضحة، وتوضع في مكان واضح أمام الطلاب، كما يمكن رسم اي نوع من المعلومات حسب مستوى الطلاب ومستوى الصف التعليمي.
  • القيام بقص أشكال معينة تحتوي على معلومات مختلفة.
  • كتابة الأهداف الرئيسية لعنوان الدرس الذي سيعطيه المدرس للطلاب بشكل دوري وباستمرار.
  • يمكن استخدام المعجون في تشكيل المعلومات في الصفوف الابتدائية.
  • يمكن استخدام المؤثرات الصوتية والمرئية في تعليم الطلاب مثل المسجل أو عن طريق أفلام وثائقية.