طرق لعمل البطاطس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٣ مايو ٢٠١٥
طرق لعمل البطاطس

تتنوع المأكولات الشعبية التي تحظى برواج كبير بين الناس نظراً للذة طعمها وتنوع الأطباق التي تعدّ منها وأهم هذه المأكولات الشعبية هي البطاطس أو البطاطا (الاسم المتداول في بلاد الشام).


البطاطس فرد من أفراد المملكة النباتية تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات وهي عبارة عن درنات تنمو تحت سطح الأرض، تكون مغطاة بقشرة بنية اللون أو شقراء أو أصفر فاتح جداً وهذه القشرة قد تكون سميكة أو رقيقة، والقشرة تغطي أدمة لونها أبيض مصفر ولا تحتوي على بذور، لذلك تزرع عن طريق حبات البطاطس من الموسم السابق بشرط أن تكون عليها درنات بحيث تزرع كاملة أو تجزأ إلى مقاطع كل مقطع يحتوي على درنة وتعرف زراعياً باسم (التقاوي).


القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس تصنف ضمن مجموعة النشويات فهي غنية جداً بالنشا لذلك ينصح بها لمن أراد زيادة الوزن كما أنها غنية بفيتامين ب، وفيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، وتناول البطاطس يؤدّي إلى تقليل ضغط الدم وإلى تزويد الجسم بمضادات الأكسدة وتفيد في زيادة المناعة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات.


طرق عمل البطاطس

  • البطاطس المقلية: تقشر وتقطع إلى أصابع وتغسل بالماء وتقلى في زيت ذرة عميق وللحصول على قرمشة نرش على البطاطس النشا قبل القلي.
  • متبل البطاطس: تسلق البطاطس ويزال جزء بسيط من القشرة لكي تنضج سريعاً ثم تقشر وتهرس ويضاف لها الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون وتزين بالبقدونس ويضاف له الزيت.
  • كرات البطاطس بالجبن: تسلق البطاطس بنفس الطريقة السابقة وتهرس ويضاف لها الملح والبابريكا والفلفل الأسود والزبدة وتخلط حتى تصبح كالعجينة وتقطع لكرات وتوضع بداخلها الجبنة الصفراء ثم تغمس الكرة في الطحين ثم البيض المخفوق ثم البقسماط المطحون ثم تقلى في زيت عميق حتى تصبح ذهبية اللون وتقدم.
  • ودجز البطاطس: تقشر البطاطس وتقطع إلى دوائر وتوضع في طبق ويضاف إليه التوابل والبهارات حسب الرغبة كالزعتر والفلفل الأسود والبصل الثوم المجففين وتقلب ثم تصف في صينية فيها قليل من الزيت وتوضع في الفرن بدرجة حرارة عالية ثم تقدم ترش عليه البابريكا حسب الرغبة.
  • صينية البطاطس بالفرن: تقشر البطاطس وتغسل وتقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم وتوضع في الصينية ويوضع فوقها الدجاج المقطع بعد تنظيفه ويغمر بالماء وتوضع عليه الملح والتوابل والبهارات حسب الرغبة وزيت الزيتون وتوضع في الفرن لأعلى درجة حرارة حتى تنضج المكونات وتقدم ساخنة مع الخبز.
  • صينية البطاطس باللحم: تحضر اللحمة المفرومة المقلية وتقسم حبات البطاطس إلى نصفين طولياً ويعمل بها تجويف وترص في صينية وتعبأ التجويفات باللحمة المقلية ويضاف لها الماء وعصير الطماطم وتوضع بالفرن حتى تنضج وتقدم مع الخبز.