طريقة إزالة البقع من الملابس الملونة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
طريقة إزالة البقع من الملابس الملونة

بقع الملابس

يتعرّض الإنسان خلال اليوم للكثير من المواقف التي تجعل ملابسه مليئة بالبقع، مثل فوران قلم الحبر على الملابس، أو الوقوع على أتربة وطين، والبقع الناتجة عن الطعام، وغيرها الكثير من أنواع البقع. هناك الكثير من البقع من الصعب التخلص منها بسهولة، لذلك سنتعرّف خلال هذا المقال على حلٍّ لهذه المشكلة، وذلك من خلال مجموعة من المواد الفعّالة التي تساعد على التخلص من هذه البقع بسهولة.


مواد للتخلّص من البقع الملونة على الملابس

  • مذيبات مركبة: تُعتبر من المواد الفعّالة لإزالة كافة أنواع البقع، وهي مناسبة لجميع أنواع الملابس، وتُستخدم بكثرة لإزالة البقع الدهنية، ومن الأمثلة عليها الفانيش.
  • مذوّب الدهون: ويُطلق عليه اسم سائل التنظيف، ويزيل الزيوت والبقع الدهنية عن الملابس، وهو خفيف على الملابس، حيث لا يعمل على إتلافها، ويجب استخدامه على الملابس الجافّة، وبعد الانتهاء من استخدامه نُعرّض الملابس للهواء الطلق.
  • مواد الإنزيمات: تعتمد بشكلٍ كبير على قدرة امتصاص المادة للبقع، حيث تكسّر جزيئاتها، وتطريها، وبالتالي تسهّل عملية تنظيفها، وتستخدم في العادة للبقع الناتجة عن بقايا الطعام، أو بقع الدم، أو بقع الحشائش، وتكون طريقة استخدامها من خلال وضعها على الملابس المبللة، حيث توضع على المنطقة المُصابة، ثم تُنقع بالماء لعدّة دقائق، مع العلم أنه يجب استخدام الماء البارد في هذه الطريقة، وتجنّب استخدامها على قماش الحرير أو الصوف، وذلك لأنها تحتوي على مادة البروتين مما تؤدي إلى تلف هذا النوع من الملابس.
  • مواد ماصة: ترشّها على البقع بشكلٍ فوري، وننتظر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نزيلها، حيث تعمل هذه المادة على امتصاص الدهون الزائدة من الملابس، وبالتالي تزيلها بسهولة.
  • سائل الصابون: يُعتبر من المواد الفعالة، والتي تستخدم لكافة أعراض التنظيف، وتقوم باستخدامه من خلال وضعه بشكلٍ مباشر على البقعة، ومن ثم نغسل الملابس بالماء، ونجفّفها.
  • المبيضات: تتخلّص من كافة البقع الموجودة على الملابس، ومن الأمثلة عليها عصير الليمون الحامض، ويُمكن استبداله بالخلّ الأبيض وخلطه بكوب من الماء، ويجب تجنّب استخدام هذه المواد على أقمشة الحرير والصوف.
  • الجليسرين: يُباع في الصيدليات، وهو مختص بتنظيف بقع الحبر عن الأقمشة.
  • صودا الخبز: هو عبارة عن مادة فعّالة للتنظيف، ومعطر، وملطف في الوقت نفسه، وتكون طريقة استخدامه من خلال خلطه مع الماء، ونشكّل منه عجينة، ونضعها على المنطقة الموجود فيها البقع، ونتركها لبعض الوقت، ثم نغسل القماش.
  • ملح الصوديوم: هو عبارة عن مادة مكوّنة من مركب يوريات، والصوديوم، وثاني أكسيد الهدروجين، ويستخدم كبديل عن مادة الكلور المبيض، وتكون طريقة استخدامه من خلال إضافة ثلاث ملاعق كبيرة منه على ماء الغسيل، وبالتالي يقضي على البقع.