طريقة الجمبرى المشوى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
طريقة الجمبرى المشوى

الجمبري المشوي من المأكولات البحرية الشهية واللذيذة والمفيدة، حيث يحتوي الجمبري على عناصر غذائية كبيرة، وهو سهل التحضير.


الجمبري المشوي بالثوم

المكونات

أربعة حبات من الثوم المقطَّع، بصلة مقطَّعة ، طماطم، جمبري، شبث مقطَّع ، بقدونس مقطع ،ملح ، كمون ، شطة ،قرفة، أوراق الغار،كزبرة مطحونة، فلفل أخضر مقطع، زيت.

طريقة التحضير

  1. نقوم بغسيل الجمبري جيداً، ثم نقوم بإزالة الكيس الرلى الموجود في ظهر الجمبري وذلك عن طريق فتح جزء صغير بظهر حبة الجمبري وسيخرج كيس الرمل لوحده ، ثم نغسله جيداً بعدها ونُصَّفيه.
  2. نقوم بتحضير التتبيلة عن طريق خلط الثوم المقطع والبهارات والملح والكمون والشطة والقرفة والكزبرة معاً ، ثم نضعهم في الخلاط ونخلطهم جيداً.
  3. نأخذ نصف كمية التتبيلة ونتبل بها الجمبري حيث نركِزها في منطقة الظهر للجمبري ، ونتركه جانباً بالتتبيلة لمدة ساعة أو ساعتين.
  4. نُحضر صينية ونضع فيها الطماطم المقطعة ، وحلقات البصل والفلفل والشبت والبقدونس، ثم نرش الملح وورق الغار، ثم نضع الجمبري فوقه الجمبري المتبل ، ونرش الزيت فوقه وباقي التتبيلة، ثم نُغلِّفه بورق القصدير تماماً.
  5. ندخل الصينية إلى الفرن الساخن ، إلى أن ينضج الجمبري.

ملاحظة: يمكن تقديم الجمبري مع أرز الصيادية والسلطة الخضراء.


الجمبري المشوي بالبهارات

المكونات

كيلو من الجمبري ، ثلاثة ملاعق من الزيت ،ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون ، ملعقة صعيرة من الكمون الناعم ،ثلاثة ملاعق من البهارات المشكلة، نصف ملعقة من الفلفل الحار، ثلاثة ملاعق كبيرة من الخردل ، ملعقة كبيرة من الثوم المطحون ، ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون ، ملعقة كبيرة من صلصة الصويا، ملعقة كبيرة من الكركم ، نصف ليمونة ،القليل من الخل الأبيض، ملعقتين صغيرتين من بودرة الكزبرة ،ملعقتين صغيرتين من الملح.


طريقة التحضير

  1. نفرك الجمبري بالملح الخشن ثم بالدقيق ،ثم نعسله جيداً ، ثم ننقعه في الماء والخل الأبيض لمدة دقيقتين تقريباً ، ثم نغسله جيداً ونصفيه.
  2. نخلط جميع المكونات السابقة معاُ في الخلاط الكهربائي ، ثم نتبل الجمبري بالخليط ونتركه لمدة نصف ساعة أو أكثر، وكلما زادت مدة نقعه بالتتبيلة كلما تشّرب الطعم أكثر.
  3. نشوي الجمبري على الفحم أو على الشواية الكهربائية.

يقدم مع البطاطس المقلية والصوص الحار او مع الكاتشاب أو المايونيز.