طريقة الرجيم السريع في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٩ أبريل ٢٠١٨
طريقة الرجيم السريع في أسبوع

فقدان الوزن الصّحي في أسبوع

عند الرّغبة بفقدان الوزن بشكل سريع فإنّه لا بُد من مراعاة أن يتم ذلك بشكل صحّي، حيث اتفق اختصاصيو التغذية على أن يكون مقدار خسارة الوزن الصحي خلال الأسبوع الواحد يتراوح بين 0.5-1 كغم، بما يساوي التقليل من السعرات الحرارية بمعدل 500-1000 سعر حراري يوميّاً للوصول إلى هذا الهدف، وعلى الرّغم من وجود العديد من برامج الرجيم التي تعد بتحقيق خسارة أكبر للوزن في نفس الفترة الزّمنيّة، إلّا أنّها تُعتبر مجرد طرق تسويقيّة غير فعّالة، كما قد تنطوي على أضرار صحيّة أحياناً.[١]


رجيم سريع في أسبوع

من المُمكن اتباع رجيم سريع مكوّن من سبع خطوات أساسيّة لخسارة ما يُقارب 4.5 كغم في أسبوع، على الرغم من أنه قد يعدّ أمراً غير صحياً، ويُمكن ذلك عن طريق التخلّص من الدّهون، وكتلة الماء الزّائد في الجسم من خلال تقليل استهلاك الكربوهيدرات التي تربط الماء بالجسم، وتحبسه، ممّا يؤدي إلى تخفيض مستويات الإنسولين بالدم، وبالتالي تحرير الصوديوم من الكليتين، ومنع احتباس الماء في الجسم بطريقة أخرى، وتتلخص خطوات الرجيم فيما يأتي:[٢]

  • التقليل من تناول الكربوهيدرات قدر الإمكان، واستبدالها بالخضراوات والفواكه منخفضة الكربوهيدرات، إلى جانب زيادة استهلاك البروتينات كالبيض، واللحوم خالية الدهون، والسّمك.
  • تجنّب تناول الأطعمة المُعالجة، واستبدال ذلك بتناول الأطعمة الكاملة، والتي تُشعر بالشبع دون اكساب الكثير من السعرات الحراريّة.
  • اتباع الوسائل التي تُسهم في تقليل عدد السّعرات الحراريّة التي يتم تناولها، مثل تسجيل الأطعمة التي يتم تناولها لحساب عدد السعرات التي تمّ استهلاكها، والامتناع عن الوجبات السريعة، والحدّ من استخدام التوابل والصّلصات، والالتزام بتناول اللّحوم خالية الدّهون، بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات ذات السعرات الحراريّة العالية.
  • رفع الأوزان الثّقيلة، وتنظيم فترات تدريب بشكل عالي الكثافة.
  • زيادة الأنشطة اليوميّة بهدف حرق المزيد من السعرات الحرارية، والتسريع في عملية فقدان الوزن.
  • تطبيق الصيام بحيث يتم تقسيم اليوم لفترات صوم، وفترات أكل، ومن المُمكن تطبيق ذلك إلى جانب مُمارسة التمارين الرياضيّة.
  • اتّباع الطرق التي تمنع احتباس الماء في الجسم، كشرب القهوة أو مُستخلص الهندباء، إلى جانب الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التي قد تُسبّب احتباس السوائل بالجسم.


نصائح مفيدة لفقدان الوزن

من المُمكن اتباع بعض العادات اليوميّة التي تُسهم في تسريع عمليّة فقدان الوزن، ومنها ما يأتي:[٣]

  • مُلاحظة السّبب الكامن وراء الرغبة بالأكل كالشعور بالغضب او التّوتر، ومُحاولة القيام بخيار بديل عن الأكل كالمشي أو التكلّم مع صديق.
  • عدم اعتماد نظام غذائي معيّن، وخالٍ من بعض العناصر الغذائية، مع مُحاولة التخلّص من تناول السّعرات الخالية من الطّاقة المُفيدة للجسم.
  • الحدّ من تناول السكريات المُضافة، والتي توجد في العصائر المُحلاة، والكعك وما شابه، وتفضيل السكريات الطبيعيّة الموجودة بالفواكه.


المراجع

  1. Naomi Tupper, "What is a Healthy Amount of Weight to Lose Per Week?"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 30-3-2018. Edited.
  2. Rudy Mawer (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، www.healthline.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.
  3. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.