طريقة الهريس الاماراتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٥ يناير ٢٠١٥
طريقة الهريس الاماراتي

الهريس الإماراتي

يعتبر طبق الهريس من الأطباق المشهورة والمنتشرة في مناطق الخليج العربي والتي تتكون من القمح المجروش واللحم المهروس بدون عظم ويمكن إعدادها بالدجاج أيضاً بالاضافة الى البصل ، والكمون المطحون والكثير من الماء والملح ، ويعتبر الهريس الإماراتي من الأطباق الإماراتية التقليدية والمشهورة بها ، والتي يتم تحضيرها وتقديمها في المناسبات والافراح .

المقادير

  • القمح المجروش ( الهريس) منقوع مدة ساعتين أو أكقر والكمية على عدد الاشخاص .
  • رأس من البصل المقطع مكعبات .
  • كيلو من اللحمة الأحمر منزوع منها العضم ومقطهة الى قطع .
  • كمون مسحوق
  • نصف فنجان زيت زيتون
  • رشة من ملح
  • 4 لتر من الماء الساخن .

طريقة التحضير

  1. نضع البصل المقطع خشن ، ويوضع في قدر مع نصف فنجان من زيت الزيتون ويقلب الصل حتى يصبح محمر .
  2. ثم بعد ذلك تضع في القدر اللحم الاحمر والمقطع ويقلب مع البصل وزيت الزيتون جيداً ،ويرش عليه الكمون مع التقليب والتحريك.
  3. ثم بعد هذه الخطوة يقلب اللحم حتى يصبح لون مشقر قليلاً ، ثم يتم وضع القمح المجروش ( الهريس ) المنقوع من قبل مدة ساعتين على الاقل ومصفى من الماء ، ويحرك ويقلب الخليط قليلاً .
  4. ثم بعد ذلك يضاف 4 لتر من الماء يفضل ساخن ولا بد أن تكون كمية الماء كثيرة لأن مدة الطبخ ستكون لا تقل عن 4 ساعات ويمكن إضافة الماء في حال إذا كان الخليط ناشف خلال عمليات الطبخ .
  5. يترك الخليط حتى يغلي ثم يغطى بالقصدير وتقوم بوضع غطاء القدر نفسه فوق القصدير بالاضافة الى ما يثقل فوق الغطاء ليتم تحكيم إغلاق القدر بالشكل المطلوب ، ويترك مدة 4 ساعات على النار الهادئة وبشرط عدم فتح الغطاء عن القدر خلال الساعتان ونصف الاولى من فترة الطبخ .
  6. بعد فترة ساعتان ونصف من الطبخ يرفع الغطاء ويرش عليه الملح حسب الرغبة ويقلب .
  7. بعد ذلك بيواسطة مضرب الكيك تهرس الخليط بشكل كامل أوقد تخرج اللحم قبل الهرس لمحبي اللحمة بدون الهرس ثم يعاد اللحم إلى القدر بعد هرس المكونات الاخرى .
  8. ثم بعد عملية الهرس تضع الغطاء على القدر مرة أخرى ويترك ليطبخ ما يقارب ساعة ونصف ، وبعد إنتهاء فترة الاربع ساعات ككل ، يوضع الهريس في سدر التقديم ويزين الهريس بالليمون الأسود المطحون بالاضافة الى السّمن العربي والبصل الشرائح المحمر .


بألف صحة وهنا

601 مشاهدة