طريقة تحضير زيت الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١٠ مايو ٢٠١٥
طريقة تحضير زيت الحلبة

الحلبة

تعتبر الحلبة من أهمّ الأعشاب والنباتات المفيدة بشكل كبير للإنسان، وهي عبارة عن عشب حولي يمتاز بساقه الأجوف والّذي تتشعّب من خلاله عدّة فروع صغيرة تحمل في نهاية كل منها أوراق طويلة مسنّنة يبلغ عددها ثلاث أوراق، وفي قاعدة الساق تظهر أزهار صفراء صغيرة الحجم، والّتي بدورها تتحوّل إلى ثمار تأخذ شكل القرون المعقوفة. يبلغ طول كلّ قرن منها ما يقارب العشرة سنتيمترات، وهذه القرون بدورها تضمّ في داخلها بذوراً تتّخذ اللون الأصفر المائل إلى الخضار تشبه شكل الكلية.


ومن ناحية القيمة الغذائيّة للحلبة؛ فهي تحتوي على مادّة التريكونيلين والكولين، اللتان تقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، والذي بدوره يعد أحد أنواع فيتامين (ب)، بالإضافة إلى احتواء الحلبة على الفسفور، إلى جانب ذلك تتواجد في بذور الحلبة زيوت ثابتة، زيت طيار مماثل لزيت اليانسون، بالإضافة إلى المادة الصمغيّة.


وزيت الحلبة تحديداً من أنواع الزيوت التي تمتاز بفعاليتها؛ حيث إنّه من الزيوت التي تساعد في عمليّة مواجهة الالتهابات المزمنة والتخفيف كالتهابات المفاصل، كما ويساهم زيت الحلبة في رفع مستوى الكولسترول الجيّد، ويعمل على التقليل من نسبة الدهون الثلاثيّة والكولسترول الضّار أو السيء.


فوائد زيت الحلبة للجمال

من الناحية الجماليّة، يعدّ زيت الحلبة من المصادر المفيدة جداً للبشرة والشعر، نظراً لاحتواء بذور الحلبة على نسبٍ مرتفعة من البروتينات والفيتامينات، والتي بدورها تعمل على تحفيز عمليّة نمو الشعر، إلى جانب التقليل من تساقط الشعر، ومحاربة قشرة الرأس، بالإضافة لمحاربة الصلع. ويعدّ زيت الحلبة من أهم المستحضرات المستخدمة للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها؛ حيث إنّ زيت الحلبة من الزيوت التي تساعد فى ترطيب البشرة، إلى جانب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا الزيت والتي تعمل على منح البشرة الحيويّة والنضارة، بالإضافة لمضادات الالتهاب المتواجدة فيه، والتي تمنع احمرار البشرة وتحافظ على بريقها.


ومن فوائد زيت الحلبة للبشرة أيضاً محاربته للبثور وحب الشباب، كما وتعمل مضادات الأكسدة المتواجدة في زيت الحلبة في تشجيع الكبد على إنتاج هرمون البروستاجلاندين، وهو من الهرمونات المتحكّمة في عملية إنتاج الدهون داخل الجلد، وبالتالي خفض تشكّل حبوب الشباب والبثور. ناهيك بأنّ زيت الحلبة من أنواع الزيوت التي تحتوي على مركّبات مضادّة للسموم وللسرطان؛ حيث يوفّر الوقاية من سرطان البشرة، ولذلك يمكنكِ استخدام زيت الحلبة عن طريق خلطه مع زيت الزيتون ووضعه على البشرة.


طريقة تحضير زيت الحلبة

لتحضير زيت الحلبة نقوم بغلي كوب من بذور الحلبة مع مقدار كوب من الماء إلى أن تتبخّر نصف كميّة الماء، ومن ثمّ نقوم بإضافة مقدار كوب من زيت الزيتون لمغلي الحلبة والماء، إلى أن يتمّ غليان الخليط وتتبخّر باقي كميّة الماء، ويتبقّى لدينا الزيت فقط. وللتأكّد ما إذا كان الماء قد تبخّر بشكل تام نقوم بسكب زيت الحلبة في كوب، وفي حال كان ناتج الزيت الذي حصلنا عليه أكثر من مقدار كوب دلّ ذلك على أنّ الزيت ما زال يحتوي على ماء الحلبة، ووجب علينا إعادة غليه مرّةً أخرى إلى أن يتبخّر الماء الّذي ما زال متواجد فيه، ويتبقّى لدينا مقدار كوب واحد فقط من زيت الحلبة.