طريقة تخزين القلقاس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٧
طريقة تخزين القلقاس

طريقة تخزين القلقاس

يمكن العثور على القلقاس في محلات البقالة الموجودة في الأسواق الهندية، أو تلك التي في شرق آسيا أو أمريكا الجنوبية، حيث ينبغي اختيار الثمار الجيدة والخالية من البقع، أو العفن، وتجنب الثمار ذات الشقوق، ويتم تخزينها في مكان بارد ومظلم، حيث من الممكن الاحتفاظ بها بأكياس الورق بنية اللون، أو وضعها في قبو المنزل إن وجد وهو الأفضل.[١]


زراعة القلقاس

يزرع القلقاس في التربة الرطبة، ويتم حصاد الدرنات بعد سبعة أشهر من الغرس، وتعتبر أوراق القلقاس والدرنات سامة إذا تمّ تناولها نيئة، حيث تحتوي على نسب عالية جداً من أكاسيد الكالسيوم، التي يتم التخلص منها عن طريق الطبخ.[٢]


تناول القلقاس

للقلقاس طعم حلو معتدل، ويمكن تناوله عن طريق تقطيعه لشرائح رقيقة ووضعه في الفرن لمدّة عشرين دقيقة بدرجة حرارة 400، كما يمكن أن يتم تقطيعه لمكعبات وطهيه بعد سلقه كحبّات البطاطا.[٣]


فوائد القلقاس

للقلقاس فوائد كثيرة على الجسم ومنها:[٣]

  • يفيد الرؤية: يساعد تناول القلقاس في الحفاظ على رؤية صحية ومنع إعتام عدسة العين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: بيتا كاروتين و كريبتوكسانثين التي تمنع مشاكل الرؤية، مثل: الضمور البقعي أو إعتام عدسة العين.
  • يحسّن عملية الهضم: يحسن أكل القلقاس عملية الهضم ويحافظ على صحة الأمعاء، لأنّه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  • يمنع التشنجات: نظراً لاحتواء القلقاس على نسبة عالية من البوتاسيوم، فإنّه يعمل على منع التشنجات وتخفيف حدّة الأوجاع التي تصيب العضلات.
  • يحافظ على صحة العظام: يحتوي القلقاس على نسب عالية من النحاس، الذي يعمل على حماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام، كما يحمي الأنسجة الضامة ويحافظ عليها.
ملاحظة: يمنع تناول القلقاس نيئاً قبل طبخه، لأنه يحتوي على نسبة عالية من أكسالات الكالسيوم، التي قد تكون سامة، ولهذا يجب طهوه قبل تناوله، كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من حصوات في الكلى من تناوله.


المراجع

  1. Lindsay-Jean Hard (28-2-2015), "Everything You Need to Know About Taro"، food52.com, Retrieved 17-11-2017. Edited.
  2. The Editors of Encyclopædia Britannica, "Taro"، www.britannica.com, Retrieved 17-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب "TARO ROOT: ALL YOU NEED TO KNOW ABOUT ITS AMAZING HEALTH BENEFITS", juicing-for-health.com,4-10-2017، Retrieved 17-11-2017. Edited.