طريقة تدميس الفول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ١٨ يونيو ٢٠١٤
طريقة تدميس الفول

يعتبر طبق الفول من الأطباق الشعبية الشائعة في الوطن العربي، فهو وجبةٌ غذائية متكاملة للفطور والعشاء، ويأخذ مكانه على موائد الأغنياء والفقراء، فمكوناته بسيطة ومتوافرة ولا تكلف، وطريقة تدميسه لا تأخذ الكثير من الوقت، ومع قليل من خيرات البلاد كشرائح الطماطم والخيار والزيتون والخبز البلدي، يصبح الفرد أمام وجبة طعام شهية، وفيما يلي طرق تدميس الفول وإعداده.

نحتاج أولًا إلى (كوب من الفول، ومعلقة كبيرة عدس، ومعلقة كبيرة أرز) والكوب من الفول الجاف ذو الحبة متوسطة الحجم يغسل تحت الماء الجاري ويصفّى، ومعه ملعقة كبيرة من الأرز المغسول، ومثلها ملعقة كبيرة من العدس الأصفر المغسول، ثمّ يضع الفول في قدر التدميس، وهو غالبًاً يسمى (الفوّالة)، ونضيف إليه كميةً من الماء الساخن حتّى يغطيه، ثمّ نتركه من خمس إلى سبع ساعات حتّى ينضج تمامًا.

إن لم توجد لدى ربّة المنزل آلة خاصة بتدميس الفول، يمكن أن تستعيض عنها بقدر ذو إناء محكم الغلق، وبعد أن تملأه بالمكونات وتضيف الماء، تجعله يغلي، ثمّ تجعل النار من تحته منخفضة ويترك لسبع ساعات حتّى ينضج بشكل جيد.

وبعد أن ينضج، يرفع عن النار ويترك حتّى يبرد تمامًا، ثمّ يعبأ في علب بلاستكية ذات غطاء محكم الإغلاق، وتخزن في الثلاجة لحين الاستعمال أو يمكن أن يخزن في أكياس بلاستيكية يتم ربطها بإحكام ووضعها في الفريزر لحين الاستخدام.

كما يمكن وضع ليمونة مغلقة أو قشور البصل أو ثمرة طماطم مقطعة قبل تدميس الفول في الآلة الخاصة أو في القدر، وذلك لتفتيح لون الفول كي لا يكون أسود أو بني داكن.

ولكي تحصلي على الفول مفتت وطري ولين من الممكن أن تضيفي معلقتين من البيكنج باودر في منتصف طهو الفول المدمس.

وقبل تدميس الفول أي عند شراؤه ينقع في الماء لمدة لا تزيد عن الثماني ساعات، وذلك حتّى يخلو من أيّ سموم أو مبيدات عالقة به، وعند استخدامه تسكب ماء النقع عنه ويستبدل بماءٍ آخر للغسل وآخر للطهو.

وطريقة عمل طبق الفول المدمس هي بوضع فصّ ثوم وفلفل حار مقطعين مع القليل من البقدونس المفروم، ويتم هرسها في طاسة مع رشةٍ من الملح ثمّ وضع الفول وهرسه فوقهما وبعد ذلك تعصر حبة ليمون وتخلط مع ملعقة من الطحينية في طبق جانبي، وتسكب على الفول وإمّا تخلط معه أو تترك كزينة على سطح الطبق، ويزين بقليل من زيت الزيتون والحمص المسلوق والفلفل المطحون مع عصير الليمون.

ويقدّم إلى جانب الفول طبق من مهروس الحمص البلدي مع الطحينية وطبق من الزيتون الأسود والأخضر، والقليل من المخللات المتنوعة، مع إبريق من زيت الزيتون، وطبق من البصل الأخضر وشرائح الطماطم والخيار، وأرغفة من الخبز البلدي، وهذه وجبة تفتح الشهية في كل صباح، وتعدّها ليوم طويل وشاق وممتع.

 

 

 

 

 

767 مشاهدة