طريقة تشكيل اللقيمات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٢٠ يناير ٢٠١٥
طريقة تشكيل اللقيمات

اللقيمات هي من الحلويات اللتقليدية و الشعبية التي يتناولها العديد من الأشخاص بمختلف المستويات ، تعتبر هذه الحلويات الشعية من أكثر الحلويات تواجداً طوال الوقت و لا تختص بمناية أو وقت معين لأنها من الحلويات البسيطة التي تقدم لأفراد العائلة بأي وقت دون إستثناء ، تحتوي اللقيمات على السعرات الحرارية العالية و على نسبة عالية من السكريات لذا ينصح بعدم الإكثار منها للحفاظ على صحة الجسم .


تحضر اللقيمات و هي من الحلويات المشهورة بالخليج العربي بالمنزل بسهولة و بساطة و لا تحتاج للعديد من المكونات الصعبة و باهظة الثمن و إنما مكوناتها متوافرة بكل منزل ، لذلك تحضر ببساطة و يسر إن شاء الله .

المكونات

  1. ثلاث أكواب من الدقيق و يمكن التحكم بالكمية حسب عدد الأشخاص .
  2. كأسين من الماء الدافئ .
  3. ملعقة خميرة صغيرة .
  4. ملعقة سكر صغيرة .
  5. نصف ملعقة ملح صغيرة .
  6. قطر .
  7. زيت نباتي غزير للقلي .

طريقة التحضير

  • نضع السكر و الخميرة مع بعضها البعض من ثم نضيف لها نصف كأس من الماء الدافئ، من ثمن نخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض و نضيف الخميرة بالسكر و نعجن المواد حتى تتكون لدينا عجينة لينة بعض الشيء .
  • تترك العجينة لمدة ساعتين حتى تختمر و هي مغطاة و موضوعة بمكان دافئ .
  • بعد ذلك يتم تحضير اللقيمات .

طريقة تشكيل اللقيمات

هناك عدة طرق لتشكيل اللقيمات:

  1. نضع العجينة براحة اليد عن طريق عمل تجويف باليد من ثم نضغط بواسطة الإبهام و من تخرج من بين السبابة و الإبهام العجينة و يتم قصها بالملعقة حسب الحجم الذي نرغب به و من نضعها مباشرة بالزيت الساخن .
  2. يتم وضع العجينة بكيس نايلو شفاف و يتم صنع ثقب صغير من طرف الكيس ، من ثم نقوم بوضع عجينة اللقيمات داخل الكيس و يتم الضغط على الكيس و تخرج العجين من الثقب و يتم قص العجينة بواسطة ملعقة صغيرة حتى تتكون لدينا كرة صغيرة و توضع مباشرة بالزيت و يتم تبليل الملعقة كل مرة بالماء حتى لا تلتصق العجينة .
  3. تباع بالأسواق بعض من الآلات الخاصّة الصغيرة و اليدوية لتشكيل اللقيمات و سعرها مناسب للغاية و تصنع الشكل دائري و مرتب و يكون الحجم متساوي و يتم إستعمالها ببساطة و ذلك عن طريق وضع تبليل الماكنة من الداخل قليلاً و من ثم نضع العجينة و يتم الضغط على الآلة من الأعلى و من ثم يتم تشكيل اللقيمات الشهية مباشرة بالزيت و هي سريعة جداً .
  4. بعد الإنتهاء من تحمير اللقيمات يتم وضعها بالقطر البارد لمدة قصيرة من ثم نخرجها من القطر و نضعها بالمصفاة و نصفّي القطر الزائد .
  5. نزين اللقيمات بالقليل من السمسم المحمر أو جوز الهند و ذلك برشه بعد إخراجه من القطر .
  6. تقدم اللقيمات باردة .

و صحتين و عافية .

655 مشاهدة