طريقة تقطيع الدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
طريقة تقطيع الدجاج

اهتمت المرأة العربية بإعداد الطعام ، وجعلته شغلها الشاغل ، فهي المسؤولة عن تحضير ما لذ وطاب ، فهي تسير على مبدأ أقرب طريق لقلب الرجل يكون من خلال معدته ، كما وتعتبر المرأة نفسها مبدعة في المطبخ أن قدمت أحسن ما لديها فتفوقت على قريناتها .


وها نحن على أعتاب شهر رمضان الكريم الذي يتنافسن فيه لإعداد كافة الأصناف الرائعة التي يقف المرء أمامها مذهولاً ،ومن أهم الأصناف التي شغلت حيزاً في سفراتنا العربية هي اللحوم سواء أكانت الحمراء أو البيضاء ،أمّا عن اللحوم الحمراء فهي لحوم الذبائح ، وأما اللحوم البيضاء فهي لحوم الدجاج والسمك .


كيف تشتري الدجاج  :


عند شراء الدجاج ينبغي مراعاة التالي :


عند قيامك بشراء الدجاج يجب أن تراعي أن يقوم الجزار بذبحها أمامك بشكل مباشر ، فأنت لا تعلمين حقاً إن كانت حية قبل الذبح أم لا ، واعملي على أن تقومي بتفقد الريش ، وشكل الدجاجة ، ولونها قبل الشراء ، فمن الممكن أن تكون مصابة بمرض ما ، قد يؤدي بك إلى الأمراض أو ما شابه .


النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء بعملية التقطيع :


عليكم أولاً: التأكد من خلو الدجاجة من الزوائد متمثلة بالريش الزائد والدم الملتصق . ويمكن ازالتها من خلال نقع الدجاج في الدقيق لمدة ربع ساعة ثم غسلها جيداً ودعـكها بالليمون والبندورة للتخلص من الزفرة .


تمسك الدجاجة من المنتصف ونبدأ بالتقطيع نفصلها لقسمين رئيسين ثم نقوم بفصل الجناحين والرقبة , البعض يترك الجلد على الدجاجة لأنها تعطي دسامة للمرق وهذا ليس سيئاً وإن كان يفضل للذين يعانون من الكوليسترول والضغط .


وإليكم الآن طريقة تقطيع دجاجة كاملة لعمل البروست "الدجاج المقلي" ل ثماني قطع : يجب استخدام سكينا حاداً لتقطيع الدجاجة ، فعليك عزيزتي المرأة بمسك الدجاجة بشكل صحيح ، وقومي بتقطيعها كتقطيعك المعتاد للتنظيف في البيت ، وحاولي أن تمسكيها بشكل جيد ، حتى لا ينفصل اللحم عن الجلد ، فيصبح من الصعب شويها أو طهيها بشكل جيد ، بعد أن نقوم بتنظيفها جيدا ، نفصل الفخذ عن الصدر من المنطقة الفارغة .


نقوم بفصلها عن الدبوس من الفاصل وفي هذه المنطقة توجد عظمة فيكون الخيار متاحا أمامك اما بقطعها أو كسرها ، بعد ذلك نقوم بفصل الصدر عن الجنحان ويكون لدينا بذلك ثمان قطع من الدجاج .


طريقة أخرى لتقطيع الدجاج لأربع أقسام للسلق :


أولاً: عليكي عزيزتي أن تتعاملي مع الدجاج بشكل جيد ، فقومي بتقطيعها بشكل مباشر ، ويجب أن تراعي أن تهتمي بالتقطيع ، بعدها نقوم بقطع الجزء الأول من الدجاجة الى قطعتين ، حيث نقوم بفصلها من المنطقة الفارغة بين الفخذ والصدر ، ونكرر العملية في الجزء الأخر ، حتى نحصل على أربع أقسام متساوية .