طريقة تقطيع الدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
طريقة تقطيع الدجاج

تقطيع الدجاج

الدجاج أحد أنواع اللحوم البيضاء المحبّبة للكثيرين، حيث يدرجونه في العديد من الوجبات بصورة شبه دائمة، وذلك نظراً لمذاقه الشهي والطيّب، ولقيمته الغذائيّة وفوائده الصحيّة، ويتمّ استخدامه بطرق متعدّدة، إمّا كاملاً أو مقطعاً أو منزوع العظام، حيث يتم شراؤه عادةً مقطعاً سواء من محلات السوبر ماركت أو محلات الدواجن، ولكن في كثير من الأحيان يتم شراؤه كاملاً لتحضير وجبة ما، ولكن تغيّر ربّة البيت خطتها، فتضطر لتقطيعه إلى عدّة قطع، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تقطيع الدجاج.


طريقة تقطع الدجاج

تنظيف الدجاجة

ننظف الدجاج جيداً ونغسلها بالماء، ثم نضعها على طاولة العمل أو على اللوح المخصص للتقطيع مع مراعاة أن تكون الأفخاذ والصدر للأعلى.


تقطيع الأفخاذ

نقطع الأفخاذ بوساطة السكين حتى نحصل للعظم الذي يفصل بين الصدر والفخذ، ثم نثبت فخذ الدجاجة للأسفل بحيث نسع صوت كسر مفصلها، ثم نقطع الفخذ كاملاً باستخدام السكين مع تكرار ذات الخطوة مع الفخذ الثاني، وبعدها نقطع الفخذ لقطعتين.


تقطيع الجوانح

نقلب الدجاجة على الجهة الأخرى، ونحدّد مكان المفصل باستخدام أصابعنا، ثم نقطعه باستعمال السكين.


تقطيع الصدر

لا بدّ من التنويه بأن صدر الدجاجة يكون عادةً موصول بعظمة موجودة في ظهر الدجاجة، ولنقطع صدر الدجاجة ينبغي أن نتخلّص من هذه العظمة أولاً، فعلينا قصّ الصدر عن هذه العظمة بوساطة خط الدهون الفاصل بينهما، ويتمّ القص بوساطة مقص المطبخ، ثم نكرّر ذات العملية في الاتجاه الثاني، ثمّ نضع صدر الدجاجة على اللوح المخصّص للتقطيع مع مراعاة أن يكون جلد الدجاجة هو القاعدة، ثمّ نقطع الصغير افي منتصفه، ثم نقلب الصدر على الجهة الثانية، ونضغط على العظمة فيه باليد بحيث نسمع صوت كسر هذه العظمة، ثم نقطع صدور الدجاج إلى قطعتين.


تقطيع الدجاج المشوي

  • نضع الدجاجة المشوية على لوح التقطيع مع مراعاة أن يكون طرف الصدر وجانبه موجهاً للأعلى، ثم نترك الدجاجة جانباً لمدة خمس دقائق.
  • نقطع الجلد بين الصدر والفخذ باستعمال طرف السكين، ونبدأ في إبعاد كل من الفخذين بعيداً عن منطقة الصدر للأسفل باتجاه لوح التقطيع.
  • عندما نفصل الفخذ عن الصدر، نفصل الساق من عند الفخذ، وذلك من خلال البحث عن عظمة المفصل الواصلة بين عظمة الفخذ والساق معاً وقطعها، ونكرّر هذه العملية مع الساق الأخرى.
  • نزيل الجلد عن الفخذ على لوح التقطيع بعد فصلنا للساقين وتحديد عظمة المفصل التي تربط الساق بالفخذ، وبعدها نضع القطع داخل طبق التقديم، ونكرّر نفس العملية مع الفخذ الآخر.
  • نقطع الصدر من الجانب نحو الأسفل حتى نشعر بغضاريف الدجاجة، وعند وصولنا للغضاريف فإنّ هذا يسهّل علينا عملية فصل الصدر، فعندها نفصل الصدر باستخدام السكين مع مراعاة تمريرها من المنطقة السفلية للغضاريف وصولاً إلى جانبي الدجاجة بحيث ينفصل الصدر، ونكرّر نفس العملية مع الجانب الآخر.
  • نضع الصدرين مع الجلد على لوح التقطيع، ونقطّع الأجنحة الواصلة بالصدر من جهة المفصل، ونكرّر العملية ذاتها مع الصدر الثاني.