طريقة حفظ القلقاس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٤
طريقة حفظ القلقاس

يعد القلقاس من أهم الأغذية في حياة الإنسان ؛ لإعتقاده أنه أول الخضروات التي قام الإنسان القديم بزراعتها، ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، مثل: فيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين B6، وتناول الطعام الذي يحتوي على القلقاس يكسب الجسم 11% من فيتامين ج، بحيث يساعد الجسم على القيام بالوظائف الخاصة به على أكمل وجه، وفيتامين B6 يؤدي للتقليل من الإصابة بمرض القلب، وفيتامين د مفيد لتقوية المناعة، ويمكن أن يزرع مثل الهيليون، فمن الفوائد المهمة الخاصة به هي أنه معالج للإسهال، والسعال، ومسكن للآلام.

ويتميز القلقاس بأنه يحتوي على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية له، مثل: أنه يحتوي على 21 جرام كربوهيدرات، و2.4 بروتين، و32 فوسفور، و75% رطوبة، و4 دهون، و23 مليجرام كالسيوم، و12 مليجرام ثيامين، و98 سعرة حرارية، و4 مليجرام أسكوربيك أسيد.

ومن أهم فوائد القلقاس :-

  1. يقوم القلقاس بمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ويمد الجسم بالمعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، وهي تمتاز باحتوائها على القليل من الدهون، وهي مصدر مهم من الألياف.
  2. المواد الدهنية: القيمة الدهنية الموجودة باللحوم موازية للقلقاس، ولكن تختلف بأنها أميل للسيولة.
  3. الخضروات: تمتاز بأنها مورد كبير للكربوهيدرات، مثل: البذور، والدرنات، ويوجد بعض الأنواع تحتوي على الدهون، مثل: الكاكاو، والزيتون.
  4. الماء: بحيث أغلب الخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من الماء، وتتراوح نسبتها بين (70-90)، مما يجعل القيمة الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها.
  5. المواد الزلالية: الخضراوات تحتوي على القليل من المواد الزلالية، ووجود المواد الزلالية بشكل أكبر في البقول.
  6. السيلولوز: تحتوي الخضراوات على الكثير من السيلولوز، ولا يقوم الجسم بامتصاصه، بل يظل على حالته في الأمعاء، ويتم إعداد بعض الأدوية التي تعمل على علاج الإمساك، وينصح بمن لديه إمساك دائم بأن يتناول الكثير من الخضراوات.
  7. الأملاح: كل الخضراوات تحتوي على الأملاح والأحماض، ومن أهمها: الحديد، والبوتاسيوم.
  8. الفيتامينات: تحتوي الخضراوات على الكثير من الفيتامينات، وهي مختلفة باختلاف الخضراوات الموجودة فيه، ومن أهمها: فيتامين ج، الذي يقوم بمنع الالتهابات الجلدية، ويمكن أن تؤكل نية ؛ لأنها لا تتأثر بالحرارة.

طريقة تخزين القلقاس :

  • أول خطوة نقوم بإحضار قطعة أو قطعتين (حسب الحاجة)، ويتم نضوج القلقاس مع بعضه.
  • ونقوم بعدها بتقشير القلقاس لقطع متوسطة الحجم، ويتم تقطيع القطع لمكعبات، ويكون حجم القلقاس تقريباً كله حجم واحد، ونقوم بغسل القلقاس بالماء بشكل جيد ؛ حتى نقوم بإزالة أي تراب أو أي شيء يكون قد دخل إليه، ونقوم بعمل غسيل للقلقاس، وبعدها يتم غسله بالماء الساخن ؛ لإزالة أي الزوجة الموجودة فيه، ويظهر في بداية غسله أنه متعكر، ويكون فيه نشا.
  • وبعدها نقوم بتكرير عملية غسل القلقاس للعديد من المرات، حتى يلاحظ أن شكله صافي، وبعدها نعصر الليمون، ونقوم بتقليب القلقاس مع الليمون، ونتركه لمدة 10 دقائق ؛ حتى ينسجم مع الليمون، ويتم بعدها غسله، ونقوم بتصفيته من الماء الموجود فيه، وبعدها نقوم بوضعه في أكياس حسب كمية الطبخ، ونضعه بعدها في الفريزر.

ونؤكد في النهاية على أهمية وفائدة خضرة القلقاس، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أكله عن طريق طرق متعددة، مثل: أكله في سلطة، أو في شوربة، أو في غداء.

 

اقرأ:
500 مشاهدة