طريقة صنع دبس العنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢ يوليو ٢٠١٥
طريقة صنع دبس العنب

طريقة صنع دبس العنب

في بلاد الشام وخصوصاً في مناطق الأرياف تتنتشر كروم العنب، فهذه الشجيرات لها مردود اقتصادي جيد من حيث تسويق أوراقها وثمارها من عناقيد العنب. تنتشر في سوريا فلسطين الأردن ولبنان، وباتت الآن منتشرة في معظم مناطق العالم التي يساعد مناخها على زراعتها فكرمة العنب تحتاج الى أجواء معتدلة إلى باردة.


العنب فاكهه لذيذة كثيرة العصارة حلوة الطعم يصنع منها عدة منتجات مثل: عصائر العنب، ودبس العنب، والزبيبن وهو العنب الذي يجفّف في أشعّة الشمس فتجفّ عصارته ويصبح مثاليّاً للتخزين لفترات طويلة يدخل في إعداد أطباق الحلوى وله فوائد غذائيّة كبيرة إذ يحتوي بكثرة على فيتامين د الذي يحمي من الكساح، وتوجد عدّة أنواع وألوان لثمارالعنب وذلك بسبب تعدد أصناف الشجيرات الأم والبيئة التي تزرع فيها، العنب عالى المحتوى من السكر وعالي العصارة يحتوي على الفيتامينات والكربوهيدرات بنسب قليلة.


في القدم كانوا يعدّون دبس العنب بجمع كميات كبيرة من العنب ووضعها فوق أجران حجرية ثم يبدأ بعصرها باليد فتسيل عصارة العنب الى الجرون لتجمع بها، ثمّ يؤخذ عصيرالعنب ويصفى ويصب في قدور كبيرة للغلي وبعد أن يترك لساعات على النار ويتمّ الحصول على عصير مركز يترك ليبرد ثم يعبأ بإكياس قماش وتعلق هذه الأكياس في فروع الأشجار مدة يوم وليلة ومن ثم يعبئ دبس العنب في جرار فخاريّة لتحفظ لوقت أستخدامها. الآن يعد دبس العنب في المصانع والأسواق تزخر بمنتج دبس العنب إلا أن الإعداد المنزلي لها أكثر آماناً وصحّة وهي سهلة التحضير لا تحتاج للكثير من الخطوات.


طريقة تحضير دبس العنب في المنزل

  • تغسل عناقيد العنب جيداً وتفرط حباتها وتنتخب الحبات السليمة مع إزالة السيقان الصغيرة التي تلتصق بحبات العنب.
  • يوضع العنب في قدر يوضع الماء بكمية تكفي لغمر ربع وزن حبات العنب ويوضع على النار حتى يغلي لمدة خمسة دقائق فقط.
  • تطفأ النار تحت العنب وتنشل من الماء وتترك لتبرد قليلاً.
  • توضع حبّات العنب في قدر عميق ليتم عصره يدوياً والحصول على عصارته بعد تصفيته جيداً من البذور وجلد حبات العنب.
  • يعاد وضع العصير على النار مرة أخرى على نار هادئه ويُترك حتى يبدأ الماء الزائد به بالتبخّر ويبقى السائل المركّز من العنب الدبس.
  • يفحص السائل المركّز وذلك بأخذ القليل منه في ملعقة وصبّها على صحن بارد فإن كان ينزل على الصحن بشكل خيط كثيف غير متقطّع هذه دلالة أنه أصبح جاهزاً.
  • يترك دبس العنب حتى بيرد، ثم يعبّأ في أوعية زجاجية مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون على الوجه وذلك لحفظ الدبس لفترات طويلة.