طريقة طبخ مفركة الكوسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٢ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة طبخ مفركة الكوسا

يتم إعداد مفكرة الكوسا بأكثر من طريقة حسب المكونات التي يرغب معد الطعام بإضافتها ، فالبعض يفضلونها كوسا فقط مع قليل من المنكهات ، والبعض يضيفون لها الطماطم، والبعض الآخر يضيفون لها البطاطس والطماطم . وفي موضوعنا هذا سنورد الثلاث طرق اللازمة لإعداد مفركة كوسا .


كوسا فقط

المكونات : بصلة واحدة ، ثلاث حبات كوسا حجم متوسط أو اثنتين حجم كبير ، ملعقة صغيرة فلفل أسمر ، وملعقة صغيرة ملح . يقطع البصل إلى مكعبات صغيرة جدا ، ثم يوضع الزيت على النار ويترك قليلا لكي يسخن، ثم يضاف له البصل ومن الممكن إضافة سن ثوم مقطع حسب الرغبة لإضفاء نكهة لذيذة، تتم تقليته قليلا ثم تضاف له الكوسا بعد أن يكون تم تقطيعها إلة مكعبات صغيرة نسبيا ، ويتم تحريكهما قليلا ويضاف لهما نصف فنجان من الماء ، يتركان حتى تذبل الكوسا وتصبح طرية ، ثم تتم إضافة ملعقة الفلفل الأسمر ( ملعقة صغيرة غير معبأة تماما ) بحيت يتم توزيعها على المساحة كاملة ثم يضاف الملح ، ويتم تحريك الخليط جيدا . يترك قليلا على النار حتى ينضج .


كوسا مع الطماطم

يتم تقطيع الكوسا والطماطم إلى مكعبات متوسطة الحجم ، ويقطع البصل إلى مكعبات صغيرة مع سن ثوم . يوضع البصل والثوم في المقلاة مع الزيت الساخن ويتم تحريحة حتى يذبل قليلا ثو تضاف له الكوسا ، وبعد دقيقة تتم إضافة الطماطم ، ويتم رش ملعقة صغيرة غير معبأة جيدا من الفلفل الأسمر وأخرى من الملح ، ويترك على النار حتى ينضج مع تحريكه قليلا على فترات حتى ينضج . أما إذا أراد معد الطعام أن يضيف البطاطس ، وهذه الطريقة الثالثة ، فعليه أن يتبع كل الخطوات السابقة مع اختلاف أن يضع البطاطس أولا قبل الكوسا والطماطم ، وذلك نظرا لطبيعة كل نبات من الثلاثة والوقت الذي يستلزمه للنضوج كي لا تتفاوت درجة النضوج بين نبات وآخر . من الممكن ضمن الطرق الثلاث إضافة بعض المنكهات كالزيتون الأسود أو الفلفل الحلو بعد تقطيعه إلى شرحات . وهذه الأطباق الثلاثة لذيذة وغير ثقيلة على المعدة ومناسبة لوجبة الغداء أو لوجبة العشاء وهي سريعة الإعداد وليس فيها صعوبة وتناسب أذواق عديدة ، عدا عن كونها مشبعة على الرغم من قلة الدهون التي تحتويها .

اقرأ:
615 مشاهدة