طريقة عمل الشوكولاته

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
طريقة عمل الشوكولاته

الشوكولاتة

تعدّ الشوكولاتة من بين الأصناف الغذائيّة التي يحبّ تناولها كثيرٌ من النّاس بسبب طعمها الحلو ومذاقها الرّائع؛ فالشّوكولاتة في الأصل تصنع من ثمار أشجار الكاكاو، وتأخذ أشكالًا مختلفة، فمن النّاس من يشرب الشّوكولاتة أو الكاكاو كشراب بارد أو ساخن قد يضاف إليه الحليب أو الفانيلا، ومن النّاس من يحبّ تناول الشّوكولاتة على شكل ألواح صلبة، ويدخل عدد من النّاس الشّوكولاتة المرّة في صناعة الحلويات أو الكاتو.


وقد عرفت الحضارات القديمة الشّوكولاتة، فقد دّلت الآثار والشّواهد التّاريخيّة على أنّ حضارة المايا التي سكنت قارّة أمريكا الجنوبيّة في القرن الرّابع عشر الميلادي قد عرفت مشروب الشّوكولاتة، وكان يقدّم ساخنًا في المناسبات، كما عرفت حضارة الأزتيك في القرن الخامس عشر كذلك هذا المشروب، وأضافت إليه نكهات الفانيلا والفلفل، وقد عرف المستكشف كريستوفر كولومبس حبوب الكاكاو حينما حطّ أقدامه على أرض أمريكا ومن ثمّ نقلها إلى إسبانيا لتنتشر بعد ذلك في أنحاء أوروبا .


وشجرة الكاكاو التي تُستخرج من حبّات الكاكاو التي تصنّع منها الشّوكولاته لاحقًا هي شجرة تنتشر زراعتها في المناطق الاستوائيّة نظرًا لأنّها تحتاج إلى ظروف خاصّة منها الماء الكثير والجوّ الدافىء، وتعدّ دولة ساحل العاج الدّولة الأولى في إنتاج وتصدير الكاكاو في العالم.


مراحل صنع الشوكولاتة

  • مرحلة التّخمير؛ حيث يتّم فيها تخمير حبوب الكاكاو بعد قطاف الثّمار وإزالة اللبّ عنها، ويأتي بكميّة مناسبة من الثّمار لتطرح في أواني وتترك لمدّة تقارب الأسبوع؛ حيث تتخمّر منتجةً الإيثانول وحمض اللبن وحمض الخل، وفي هذه المرحلة يتكوّن طعم الكاكاو بدخول منكّهات طبيعيّة فيه.
  • مرحلة التّجفيف؛ وفي هذه المرحلة يؤتى بثمار الكاكاو كي تجفّف قبل أن يتسلّل العفن إليها في مرحلة التّخمير، وهذه المرحلة تستغرق ما يقارب الأسبوع؛ حيث توضع الثّمار في الشّمس، وبعد ذلك تنقل إلى المصانع والمعامل التي تقوم بتنظيف الثّمار من الأوساخ العالقة بها.
  • مرحلة التّحميص؛ حيث يتمّ تحميص حبوب الكاكاو لتسهيل نزع قشرتها لاحقًا في مرحلة تسمّى بمرحلة تقشير الثّمار ليتمّ بعد ذلك تسييلها للحصول على المخرجات المطلوبة للكاكاو بأشكاله المختلفة.
  • مرحلة مزج الكاكاو للحصول على منتجات مختلفة وأشكال متنوّعة؛ فقد تمزج زبدة الكاكاو مع السّكر ومسحوق الكاكاو للحصول على الشّوكولاتة الدّاكنة، أو قد يضاف الحليب للحصول على الشّوكولاتة البيضاء، ويضاف إلى منتج الكاكاو مواد استحلاب تعطي منتج الشّوكولاتة قوامه الطريّ المستساغ للأكل.
  • المرحلة الأخيرة في التّصنيع هي مرحلة التّطبيع أو التّشكيل؛ حيث يتمّ التّعامل مع سائل الكاكاو أو الشّوكولاتة بشكلٍ يضمن الحصول على منتج نهائي تقبله عين المستهلك وتستسيغه؛ حيث يتمّ وضع المسحوق في قوالب مخصّصة لذلك.


وصفة أعواد الشوكولاتة بالفيديو

لعمل حلو سريع التحضير و لذيذ و مبتكر من الشوكولاتة ما عليك سوى تجريب هذه الوصفة.