طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٢٤ ، ٣ أغسطس ٢٠١٥
طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز

الكريم كراميل

يعدّ الكريم كراميل من الحلويّات العالمية، المصنّعة من الحليب، والبيض، والسكر، وتخلط معاً لتحضير (الكريمة)، ويتمّ تحضير صوص السكر بوضع السكّر على النار ليصبح قوامه لزجاً، ويتم تحضيره بطريقة معيّنة، ويوضع في الثلاجة لمدة محدّدة، وبكن تحضير الكريمة المخفوقة، لتزيين الوجه، كما يصنع من إضافة الكريم كراميل لكيكة إسفنجية ما يسمّى بكيكة (قدرة قادر) ذات الطعم الشهي.


يعدّ كريكم الكراميل من الحلويّات المفضلة لدى الجميع، خصوصاً في فصل الصيف، لطعمة اللذيذ والبارد، وسهولة تحضيرة، حييث إنّ له طريقتين للتحضير، فإمّا أن تقوم ربة المنزل بتحضيره منزلياً بشكل كامل، أو تقوم بشراء مغلّفات الكريم كراميل من السوبر ماركت وإضافة الماء والحليب للبودرة الجاهزة، وفي مقالنا سنضع طريقتي التحضير، أتمنّا أن تفيدكم.


طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز

لتحضير الكريم كراميل الجاهز نضع لكل غلاف كريم كراميل جاهز كوبين من الماء، وخمس ملاعق حليب بودرة وتوضع على النار ويتم تحريكها إلى أن تغلي، في هذه الأثناء نفرغ أكياس السكر المرفقة بالكريم كراميل في أوعية تقديم الكريم كراميل، وعدد الأواني يكون حسب الرغبة، ويفضل إثنين أو ثلاث لكل مغلف، وبعدعا نسكب الكراميل الساخن في الأواني ويوضع في الثلاجة إلى أن يبرد، ثمّ نوزع الكريم كراميل الجاهز في الأوعية التي تم وضع الكراميل فيها، ثم نرجعها إلى الثلاجة، وتؤكل باردة.


طريقة منزلية لعمل الكريم كراميل

  • نضع بعض السكر وبعض الماء في قدر سميك على نار حرارتها مرتفعة، ونحرك حتى يصبح لون السكر ذهبياً على أطراف القدر، نخفض الحرارة ونستمر بالتحريك حتى يصبح لون كل السكر ذهبي، يجب الانتباه جيداً إلى التحريك المستمر حتى لا يحترق السكر فهو يؤثر على جودة الكراميل.
  • نجهّز قوالب التقديم، وحين يصبح لون كله السكر ذهبي ويذوب جيداً نضعه في القوالب بسرعة قبل أن يجمد؛ لأنّه إذا جمد يصبح صعب السكب.
  • نسخّن الحليب قليلاً لكن دون أن يغلي، ثم نضع في قدر كبير الفانيلا وثلاث بيضات ومئة وخمسين غراماً من السكر، وبعدها نضيف الحليب شيئاً فشيئاً مع استمرار التحريك.
  • بعد أن يصبح الخليط كثيفاً، وتبدأ الرغوة بالظهور على وجه الخليط، نسكبه على الكراميل الموزع في أطباق التقديم الصغيرة ونضعه في الفرن على حرارة مئة وستين درجة مئوية، وبعد أن يتحول لونه إلى الذهبي مع بقاء الكريم طرياً بعض الشيء، نخرجه من الفرن ونضعه في الثلاجة حتى يبرد ثم يقدم بارداً.