طريقة عمل دبس الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٥
طريقة عمل دبس الرمان

الرمّان

يعدّ الرمّان فاكهة أهل الجنة، وهو من الفواكه المذكورة في القرآن الكريم، ويحتوي الرمان على فوائد كبيرة علاوةً على طعمه الرائع سواءً كان حامضاً أو حلواً، وتتجلّى فائدة الرمان بقيمته الغذائية؛ حيث يحتوي على مانسبته 84% من الماء، ويحتوي على 2% من الألياف، ومانسبته 3% من البروتين، و10% من السكريّات الطبيعية، و 1% من حامض الليمون. يتّسم الرمان بفوائد عظيمة؛ حيث إنّه يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، لذا فهو يمنع خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان الجلد والبروستاتا، كما أنّ الرمان يخفّض نسبة الكولسترول، ويمنع تصلّب الشريان، ويقي الجسم من أمراض القلب، كما أنّه مفيد للنساء الحوامل من ناحية تسهيل الولادة، وهو يمنع التهاب الجلد ويحسّن الهضم، كما يدخل الرمّان في بعض مستحضرات التجميل وخاصّةً مستحضرات تقشير البشرة، ويمكن عمل تقشير طبيعي من قشوره بعد تجفيفها.


دبس الرمّان

يستخلص من الرمّان دبس الرمان، وهو مستحضر طبيعي يدخل في جميع أنواع الطبخ وخاصةً في تتبيل الدجاج واللحم، كما أنّه يضاف إلى السلطات وأصناف المقبّلات الأخرى، ويمكن شراء دبس الرمان من المحال التجارية إلّا أنه غالي الثمن، لذا يمكن عمل دبس الرمان بكل سهولة في المنزل وبثلاثة مكوّنات رئيسيّة فقط.


إعداد دبس الرمان

المكونات

  • كوبان من عصير الرمّان الطبيعي.
  • نصف كوب من السكر.
  • نصف كوب من عصير الليمون أو عصير البرتقال الطبيعي.


طريقة التحضير

استخدمي قدراً من الألمنيوم لهذه العمليّة. ضعي عصير الرمّان الطبيعي في القدر على نار الغاز المنخفضة، ثمّ أضيفي السكّر وعصير الليمون أو البرتقال، واستمرّي بالتحريك حتى يغلي المزيج. اتركي المزيج يغلي حتى يتبخّر أكبر جزء من الماء، ويصبح المزيج كثيفاً. أبعدي المزيج عن الغاز واتركيه حتى يبرد، ستلاحظين أنّ المزيج عندما يبرد يصبح أكثف. ضعيه في برطمان زجاجي محكم الإغلاق، واحتفظي به في الثلّاجة. يفضل أن تستغني عن السكّر أو تقلّلي من كميّته بشكل كبير، وذلك حتى يصبح طبيعياً بشكل أكبر وصحيّاً أكثر.


إعداد عصير الرمّان الطبيعي

يمكن إعداد عصير الرمّان الطبيعي المستخدم في صنع دبس الرمان عن طريق:

قومي بهرس بذور أربع حبّات من الرمان بآلة الهرس حتى يخرج منها العصير كاملاً، وضعيه في وعاءٍ بلاستيكي أو زجاجي عميق، وغطّيه جيّداً وضعيه في الثلّاجة لمدّة لا تقل عن عشر ساعات، ثمّ أخرجيه من الثلّاجة وصفّيه في المصفاة، وقومي بعجن الحبوب المتبقّية باليد حتى يتصفّى جميع العصير الموجود فيها، ثمّ تخلّصي من الشوائب حتى تحصلي على عصيرٍ صافٍ، من الممكن إضافة القليل من السكّر له ولكن الأفضل عدم إضافة السكر ليبقى طبيعياً.

482 مشاهدة