طريقة عمل زبدة الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
طريقة عمل زبدة الشيا

مقدمة

من النِّعم التي حبى الله بها الطبيعة وجود النباتات التي استعملتها المرأة منذ أقدم العصور في الطهي وفي العناية بالبشرة والشَّعر؛ ومن هذه الأشجار شجرة الكارتيا وهي نوع من أشجار الجوزيات يشبه إلى حدٍ كبيرٍ شجر الجوز؛ شجرٌ معمرٌ ينمو في وسط وغرب أفريقيا ومن لب ثماره تستخرج مادة ذات قوامٍ كريميٍّ ولونٍ أبيض أو عاجيّ وتُعرف هذه المادة المستخرجة بطريقةٍ يدويةٍ أو آليةٍ باسم زبدة الشيا الأفريقية Shea Butter والشجرة التي تستخرج منها من الأشجار المقدسة لدى الأفارقة فهي تثمر بعد عشرين عاماً من زراعتها وتعيش لمئات السنين.


ورد في التاريخ القديم أن الملكة المصرية نفرتيتي ذات الجمال الفاتن كانت تستخدم زبدة الشيا للعناية ببشرتها وشعرها بصفةٍ دائمةٍ، وفي الوقت الحاضر تستعمل زبدة الشيا الخام أو المعالجة من قِبل الكثير من النساء اللواتي عرفنّ فوائدها، كما تدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية فهي غنية بفيتامين A ,E والعديد من الأحماض الدهنية كحمض الأوليك وحمض ينولينيك وحمض السيناميك الواقي من الأشعة الضارة.


طريقة عمل زبدة الشيا

عند استخدامك لزبدة الشيا الخام وهي الأفضل حتماً من المكررة عليكِ بتحويل الزبدة إلى كريم مخفوق من خلال الخطوات التالية:

  • ضعِ في قِدرٍ كمية من الماء إلى النصف تقريباً ثم ضعيه على النار إلى أن يغلي الماء تماماً.
  • ضعِ في طبق أو صحن زجاجي كوب من زبدة الشيا -الكمية حسب الحاجة أقل أو أكثر من كوب- وضعِ الطبق داخل الماء المغلي حتى يبدأ جزء من الزبدة بالذوبان، ارفعيه عن النار قبل أن يبدأ بالغليان واتركي ما تبقى من الزبدة يذوب بفعل حرارة الطبق والجزء المُذاب.
  • أضيفي بضع قطراتٍ من أيٍّ زيتٍ كزيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب أو غيرها للزبدة وأخلطي المزيج جيداً واعيدي الطبق للماء الساخن.
  • قومي برفع الطبق من الماء الساخن ودعيه يبرد ثم ضعيه فوق طبقٍ يحتوي على الثلج ويمكن اضافة النشا وزيت عطريّ.
  • اخفقي المزيج بآلة الخفق الكهربائية إلى أن تتكون كريمة تشبه كريمة الحلويات المخفوقة، ثم توضع في إناء محكم الإغلاق ويمكن اضافة كبسولات من فيتامين E للمزيج وتحفظ في مكانٍ باردٍ.
  • بهذا تكون الزبدة جاهزة للإاتخدام فتوضع على الشعر وتستخدم لترطيب البشرة وتفتيح الكوعين والركبتين، وفي محاربة مظاهر تقدم سن البشرة، وتستعمل في علاج الحروق والجروح وفي الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية، وتستخدم من قبل الرجال بعد الحلاقة للبشرة الحساسة وللتخفيف من تهيج البشرة بعد الحلاقة.