طريقة عمل مربى البلح

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٤
طريقة عمل مربى البلح

 

يعتبر المربى بأنّه من أكثر السكريات رغبةً ودفئًا، حيث يمنح الشخص طاقة لا مثيل لها، فحين تحترق السكريات في الجسم تمده بالحيوية والنشاط، فكيف إذ كان المربى مصنوع من البلح ذو الفوائد العديدة للإنسان.

وهو من أغنى مصادر الألياف التي تسهل الهضم، وتمنع الامساك كما أنّه يقوي الجسم والأعصاب ويبني العضلات، ويستعمل كمقوي للكبد وطارد للديدان وغازات البطن، ومطهّر للأمعاء من الجراثيم والميكروبات الضارة.

 

ولصناعة طبق المربى تحتاج السيدة إلى انتقاء النوع الجيد من البلح الأحمر ذو الحبة الطويلة، ثمّ تقوم إزالة بعض الحبات التي تكون متضررة، وبعدها تغسل البلح عدة مرات حتّى يصبح الماء من خلفه نظيفًا.

ثم يتم تقشير البلح ونقعه في الماء لمدة ساعة وبعد ذلك نقوم بنزع النوى من خلال إدخال سيخ خشبي المخصص لشي الشيشي طاووق، ندخله لقلب البلحة حتى يخرج النوى من الاتّجاه الآخر وبعد ذلك تحشى البلحات باللوز بدلًا من النوى، وتوضع في قدر وتغلى لمدة ربع ساعة، ثم مقابل كل كاس ماء كأس من السكر، وتضاف القرفة والقرنفل وجوز الطيب وقليل من عصير الليمون، ونتركه على النار حتّى يسبك ويصبح قوامه غليظ.

يزين باللوز، ثم يترك ليبرد ويعبأ في برطمانات زجاجية.

ويستخدم مربى بالبلح كحلوى خفيفة، تقدم أمام الضيوم مع قليل من البسكويت المالح، أو بسكويت الشاي، أو كوجبة فطور وعشاء مع قليل من التوست المحمص،

كما يمكن استخدامه في حلى الطبقات؛ لأنّه ذو طعم حلو وشهي ويحتوي على اللوز كمكسرات مقرمشة، ويتم إضافته كطبقة عليا على التشيز كيك، ويزين به وجه الكيك بأنواعه المختلفة، كما يستخدم كحشوة في البسكويت المختلف النوع.

ويستخدم أيضًا كحشوة في الفطائر سريعة الإعداد، كاستخدامه مع عجينة العشر دقائق، أو البف باستري، والعجائن الجاهزة التي تباع في المحلات التجارية الكبيرة والأسواق.

وهنا بعض أنواع الحلويات التي يستخدم بها المربيات كطبقة أساسية كالمبروشة وبعض أنواع السكريات.

ويستخدم مربى البلح كفتح شهية للمرضى الذين يعانون من نقص وزن شديد وانسداد الشهية عن الأكل، فيساعدهم على فتح الشهية بالمذاق الحلو والمقرمش بسبب اللوز الذي يحشى به البلح في المربّى.

ولا بد من بعض الملاحظات على إعداد مربى البلح، فهو برغم طول الوقت في إعداده من انتقاء حبّات البلح إلى تقشيره إلى انتزاع النوى منها بواسطة الأسياخ إلى حشوها ومن ثم طهوها وتسبيكها بالسكر وهذه الملاحظات هي.

يمكن حشو البلح قبل طهوه كمربى بأيّ نوع من أنواع المكسرات المرغوبة: كالفستق الحلبي أو الفول السوداني أو البندق أو الكاجو.

لا يحرك المزيج أثناء الطهو كي لا تتفتت حبّات البلح وينتزع منها اللوز أو المكسرات.

عند إضافة المربى إلى البرطمانات يضاف معه السائل الذي يتواجد في نفس قدر الطهو وهو يشبه الشيرة أو القطر.