طريقة مخلل الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٣٥ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
طريقة مخلل الليمون

تتصدر المخللات قائمة المقبلات العربية التي توضع على مائدتنا اليومية في معضم البلاد العربية ، حيث أنها تكون ذات طعم شهي مملح يضفي نكهة خاصة ومختلفة للمأكولات ، ويفتح الشهية على الطعام ، ويعدل من حلاوة الوجبة الرئيسية ، والمخلل كلمة مأخوذة من التخليل أي وضع المادة في محلول يخلله ويجعله مالحاً طرياً بعد ضغطه بالماء والملح في إناء مغلق محفوظ عن الهواء ، لاستخدامه لاحقاً مع وجبات الطعام .


ويمكن عمل العديد من أنواع المخللات باستخدام الخضراوات المتنوعة فيمكن عمل مخلل الزهرة والخيار والكرنب والباذنجان والجزر والبصل و والزيتون والفلفل الأخضر والفاصوليا والليمون .


ويحتوي المخلل على قيمة غذائية مؤلفة من عدد من العناصر كالبروتينات والألياف والسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات ، بينما تخلو تماماً من الدهون المشبعة أو الكوليسترول الضار بالجسم .


وستنتاول فيما يلي طريقة عمل مخلل الليمون الشهي الذي يشتهر استخدامه في معظم الدول خاصة في مصر ، حيث تضعه ربات البيوت على المائدة اليومية كمقبل دائم مع أكلات كثيرة على وجبة الفطور أو الغداء مع أكلة المسقعة أو مع الفول المدمس وغيرها .

طريقة عمل مخلل الليمون

  1. نقوم أولاً بغسل عدد من حبات الليمون الأخضر وليس الأصفر ثم نقوم بسلقه قليلاً حتى يصبح طرياً
  2. ثم نستخدم السكين لعمل شق في كل حبة ليمون تمهيداً لحشوها .
  3. نقوم بغسل حبات من الفلفل الأخضر الحار و نعمل شق في أعلى كل حبة منه .
  4. ثم نحضر كمية من العصفر وكمية مماثلة من القرنفل
  5. كذلك نحضر حبات من الجزر المغسول جيداً ثم نقطعه بشكل رفيع جداً بالطول
  6. نضيف على الجزر المقطع كمية العصفر والقرنفل وملح الطعام إضافة إلى كمية قليلة من عصير الليمون الطازج .
  7. نخلط جميع المكونات ونقوم بحشوها داخل شقوق حبات الليمون المسلوق .
  8. نضع حبات الليمون المحشوة داخل البرطمان " وعاء زجاجي بفتحة علوية وغطاء متحرك " ونرتبها فوق بعضها
  9. ثم نأتي بعدد من حبات الفلفل الأخضر الحار ونضعه على سطحها العلوي
  10. ثم نسكب عليه الماء المملح إلى أن يمتلأ البرطمان ونغطي كامل المحتويات بقشر الليمون المعصور ، وذلك كي نحفظ المخلل من التعفن .
  11. نغلق الوعاء أو البرطمان بإحكام ، ونتركه لمدة لا تقل عن أسبوع دون فتحه ، وبعدها يمكنك أخذ حبات منه لأنه يكون ناضجاً وجاهزاً للاستخدام .
  12. ويذكر أن سبب حشو مخلل الليمون بالجزر هو أنه يسحب المرارة من الليمون ويعطيه طعماً حلواً ، كما أن الفلفل الحار يعطيه طعماً حاراً يضفي عليه نكهة رائعة .
اقرأ:
553 مشاهدة