عدد سكان تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
عدد سكان تونس

الجمهورية التونسية

تقع الجمهورية التونسية شمال أفريقيا، وتحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب الجزائر، وبلغت مساحة الجمهورية التونسية 163.610كم²، وعاصمتها أيضاً تونس.


ترتبط جمهورية تونس بعلاقات جيدة مع الدول بشكلٍ عام، فلها علاقات تاريخية مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها اشتركت في العديد من اتفاقيات الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي، كما تعتبر تونس عضواً في الاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية. ووسيطاً دبلوماسياً فعالاً في تحقيق السلام في مناطق الشرق الأوسط.


سكان الجمهورية التونسية

تعتبر تونس مثالاً للدولة غير متجانسة السكان، إلا أنها وعلى الرغم من ذلك تمكنت من تحقيق السلام والتسامح بينهم، ويمثل المسلمون السنة 98% من عدد سكان تونس، إضافة إلى خليط من العرقيات الأخرى؛ كالأمازيغ، والأوروبيين، والرومان، والأندلسيين، والأتراك والأفارقة.


عدد سكان تونس

بلغ عدد سكان الجمهورية التونسية حوالي 10.982.754نسمة بحسب إحصائيات 2014م، إضافةً إلى التونسيين الموجودين خارج الجمهورية، والذي بلغ عددهم مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2008م، وحصلت الجمهورية التونسية على استقلالها 1956م، وتم إعلانها كجمهورية رسمياً عام 1957م، وهذا ما ساهم في تحسن الأوضاع المعيشية للسكان، فبدأ انخفاض أعداد الوفيات بين الفئات الرضيعة، وعلى الرغم من هذه التحسينات واجهت الجمهورية انخفاضاً في أعداد السكان خلال السنوات الأخيرة.


اقتصاد الجمهورية التونسية

تعتبر تونس من الدول المتنوعة اقتصادياً، فهي تشهد ازدهاراً في المجال السياحي، والتصنيعي، إضافةً إلى المجال الزراعي، وعلى الرغم من أنّ الحكومة أخذت الدور الأكبر في رفع نمو الاقتصاد في سنوات ما بعد الاستقلال، إلا أنه وبحلول التسعينات بدأ القطاع الخاص يأخذ الدور الأكبر في نمو الاقتصاد، مما ساهم في نمو الاقتصاد بنسبة 5.5%، مع انخفاض في معدل التضخم الاقتصادي، والذي كان سببه بشكل أساسي ازدهار السياحة في الدولة.


حقائق حول الجمهورية التونسية

  • تعتبر الجمهورية التونسية أكثر دولة إفريقية تحظى بتعاون اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي.
  • يعتبر جبل الشعانبي أعلى قمة في الجمهورية التونسية، وبلغ ارتفاعه 1544م.
  • اللغة الرسمية للشعب التونسي هي العربية، إلا أن الشعب التونسي يستخدم اللغة الفرنسية في حياته بشكل كبير.
  • تحتوي جمهورية تونس على رابع أهم معلم إسلامي، وهي مدينة القيروان.
  • تحتوي الجمهورية التونسية على معالم أثرية ساهمت في جذب السياح إلى المنطقة؛ ومنها: المعالم الأثرية الرومانية، ومدينة قبلي التي تحتوي على آثار تعود للعصر الحجري.
  • تضم تونس العديد من الديانات؛ ومنها: الإسلام، والديانة المسيحية، والديانة اليهودية.