عدد محافظات الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
عدد محافظات الكويت

الكويت

الكويت دولة من دول الخليج العربيّ، حيث تم إنشاء محافظاتها بناءً على المرسوم الأميري حامل رقم 6، والذي أصدر في العام 1962م، وتم تقسيمها في بداية الأمر إلى ثلاث محافظات وهي محافظة العاصمة ومحافظة حولي ومحافظة الأحمدي، وعمل هذا المرسوم على شرح كل ما يتعلق بهذه المحافظات كعمل المحافظ وتبعيته لوزارة الداخلية.


بالإضافة إلى المسؤوليات الملقاة على عاتقه اتجاه الأمن، وبعد فترة من الزمن أجريت بعض التعديلات على هذه المحافظات، والتي أدت إلى زيادة عددها لتصبح ستَّ محافظات.


محافظات الكويت

دولة الكويت تحتوي على ستة محافظات إدارية، وهي:

  • محافظة العاصمة: تتميز هذه المحافظة بوجود العديد من المقرات الرئيسية التابعة لدولة الكويت كمقر الحكم والحكومة، والمركز الرئيسي للبنوك، وسوق الكويت للأوراق المالية والمتاحف، بالإضافة إلى بوابات الصور القديم، وسوق المباركية، ويعد هذا السوق من أهم الأسواق التي تظهر التراث الخاص بدولة الكويت، والعديد من الأبراج ذات الارتفاع الشامخ والمرتفع مقارنة مع غيرها من المحافظات.
  • محافظة حولي: تتميز هذه المحافظة بموقعها على ساحل الخليج العربي، ويصل عدد سكانها لحوالي 664299 نسمة، وهذا العدد جعل منها أكبر المحافظات الكويتية من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من السكان الذين يحملون جنسيات عربية مختلفة، وتحتوي على الكثير من المشاريع والمجمعات التجارية والسكنية الكبيرة، ويعتبر كلٌّ من شارع بيروت وشارع تونس وشارع سالم المبارك من أهم الشوارع الرئيسية في هذه المحافظة.
  • محافظة الأحمدي: تعتبر من المحافظات الكويتية الواقعة في الجهة الجنوبية للعاصمة، وتبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 33 كيلومتراً، وتبلغ المساحة الكلية لهذه المحافظة بحوالي 5120 كيلومتراً مربعاً، أي نسبة تعادل 29.5% من المساحة الكلية لدولة الكويت، لذلك تعتبر المحافظة الثانية من حيث مساحتها الكبيرة بعد محافظة الجهراء، ويصل عدد سكانها لحوالي 679527 نسمة، وأطلق عليها اسم الأحمدي على اسم الشيخ أحمد الجابر الصباح، وذلك لأن هذه المحافظة أسست في عهده، وحدث ذلك في العام 1946م.
  • محافظة الجهراء: تتميز هذه المحافظة بشمولها على كل من الجزء الشمالي والغربي من المساحة الكلية للكويت، وكل من جزيرة بوبيان وجزيرة وربة، بالإضافة إلى تأسيسها في العام 1979م، وتصل مساحتها الكلية لحوالي 11230 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكان يبلغ حوالي 449350 نسمة.
  • محافظة الفروانية: تتميز هذه المحافظة بموقعها في الجهة الجنوبية لمدينة الكويت، وأقيمت على مساحة تقدر بحوالي 190 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكان يبلغ 932859 نسمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى سرور بن فروان، وهو أحد أتباع الشيخ أحمد الجابر الصباح.
  • محافظة مبارك الكبير: سميت هذه المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، وهو الحاكم السابع الذي حكم دولة الكويت، والذي أطلق عليه لقب مبارك الكبير، وتعتبر هذه المحافظة آخر محافظة كويتية أسست، وتم إصدار المرسوم الخاص بها في العام 1999م، وبالتحديد في السابع والعشرين من شهر نوفمبر.