علاج تشققات الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٤
علاج تشققات الجلد

من المشاكل التي تواجه الأفراد بشكل عام "تشققات الجلد" ، و بالأخص النساء . فيتعرّض الجلد ربما للجفاف مما يؤدي إلى تشققه ، فيصبح في منظر غير مرغوب به ، فيسعى الشخص لمحاربة هذه التشققات و علاجها و التخلص من مسبباتها، فعند تغير وزن الشخص أو السيدة ، يصاحب هذ التغير ظهور تشققات على الجلد . و هذه التشققات ليست فقط تلك التي تظهر على اليدين ، بل نجدها في أغلب مناطق الجسم ، أن لم يتم علاجها بأسرع وقت بالطريقة الصحيحة ، قد تبقى على الجلد لفترات طويلة و ربما لمدى العُمر .


و علامات التمدد التي تحدث في الجلد التي تؤدي إلى حدوث التشققات ، تحدث في طبقة الأدمة " الطبقة الوسطى من طبقات الجلد " ، وذلك بسبب زيادة إفراز هرموني ( الكورتيزون ، و الكورتيزول ) . و ذلك يساهم في ترقق الجلد ، فيمنعان النسيج الضام من انتاج ( الكولاجين و الايلاسين ) ، فيعمل ذلك على فقد الجلد لمرونته ، و يصبح أكثر عُرضةً لحدوث التشققات فيه، و النساء الحوامل أكثر عُرضة للإصابة بتشققات الجلد ، بسبب التغير في الهرمونات لديهن ، ز كسبهن الوزن بسبب الحمل خلال أشهر قليلة . و تظهر هذه التشققات لديهن في منطقة الصدر و منطقة البطن و منطقة الأرداف .


لعلاج التشققات و التخلص منها :


  • الحرص على تناول فيتامين سي ، و فيتامين ي ، و فيتامين أ .
  • الحرص على ترطيب البشرة بشكل دائمٍ .
  • دهن مكان التششقات بزيت الزيون ؛ لأنه يساهم في منح الجلد الليونة و الترطيب اللازمين له .
  • المداومة على دهن التشققات بزت اللوز الطبيعي لمدة ستة أشهر ، و تختفي التشققات بإذنه تعالى .
  • استخدام خلطة زبدة الكاكاو : عن طريق تسخين هذه الزبدة مع زيت جوز الهند ، وترك الخليط بعدها ليبرد . ثم يوضع على التقششات و يترك ساعتين ثم نغسله بالماء البارد .
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية ؛ لأنها تساعد في صنع جدران الخلايا . نجد هذه الأحماض في : ( الخضار ، و في الزيوت النباتية ، و في زيوت الأسماك ).
  • استخدام خلطة القهوة وهي عبارة عن ثلال ملاعق من القهوة ، مع معلقتين من زيت الزيتون ، يوضع الخليط على الجلد المتشقق ليجف تماماُ ، ثم نغسله بالماء البارد .